"غوغل": الإماراتيون يشترون السيارات بعد "استشارة" الإنترنت

18 نوفمبر 2014
97بالمائة من مشتري السيارات يجمعون معلومات على الإنترنت (GETTY)
+ الخط -
أجرت شركة "غوغل" دراسةً تناولت للمرّة الأولى البحث في كيفية اتخاذ قرارات شراء السيارات لدى المستهلكين في دولة الإمارات. 

وكشفت نتائج الدراسة، التي وصل "العربي الجديد" نسخة منها، أن 92 في المئة من مشتري السيارات في دولة الإمارات لا يعلمون في بداية عملية الشراء طراز السيارة التي يرغبون بشرائها على وجه التحديد، كما أنهم يلجؤون إلى البحث على شبكة الإنترنت لمساعدتهم في اتخاذ قرار الشراء.

وأظهرت نتائج الدراسة أن 97 في المائة من جميع مشتري السيارات يستخدمون شبكة الإنترنت لجمع المعلومات، حيث بدّل 70 في المائة منهم قراراتهم وعدَلوا عن اختيارهم الأصلي عقب إجراء البحث على الإنترنت مباشرة، في حين أن 30 في المائة منهم اشتروا طرزاً وأنواعاً جديدة من السيارات اكتشفوها أثناء عملية البحث.
وأشارت إلى أن ما يزيد عن ثلثي أفراد العينة المستطلعة آرائهم يستخدمون أجهزتهم المحمولة لإجراء البحث على الإنترنت، ويشمل ذلك البحث عن الأسعار ووكالات ومعارض السيارات (مقارنة بـ 37 في المائة في الولايات المتحدة الأميركية و36 في المائة في المملكة المتحدة). 

وأفاد ثلاثة مشترين من أصل كل أربعة أنهم يشاهدون مقاطع الفيديو على الإنترنت في إطار بحثهم عن السيارة التي يرغبون بشرائها. ويزور 77 في المائة من هؤلاء المشترين (مقارنة بـ 37 في المائة في الولايات المتحدة الأميركية و36 في المائة في المملكة المتحدة) منصات الفيديو على شبكة الإنترنت مثل موقع "يوتيوب" للبحث عن مقاطع الفيديو المتعلقة بطراز معين، وتقييم العروض التي تتضمنتها الإعلانات التجارية عن السيارات، وقراءة تعليقات وتقييمات غيرهم من المستخدمين.

يُذكر أنّ هذا البحث أُجري بالتعاون مع شركة الأبحاث العالمية Netpop، وذلك باستخدام إحدى طرق المسح الإلكتروني، وبما يتوافق مع إرشادات أفضل الممارسات الصادرة عن مجلس المنظمات الأمريكية للبحوث المسحية CASRO.
واختيرت العينة باستخدام نوع العينة العشوائية الطبقية بناءً على التوزيع المشترك لفئات العمر/الجنس طيلة فترة جمع البيانات خلال ربيع عام 2014.

المساهمون