"صور السينمائي".. أفلام عالمية قصيرة في الجنوب

27 نوفمبر 2015
وليد رعد/ لبنان
+ الخط -

لم يسمع القارئ العربي شيئاً لافتاً عن صور منذ مجموعة عباس بيضون التي حملت اسم المدينة الجنوبية.

تلك هي حال مدن الهامش في بلادنا العربية، تأكلها العواصم، فكيف يكون الحال إن كانت المدينة التي تنافسها هي بيروت.

وفي غياب العمل المؤسسي الرسمي الذي قد يخصص لزحزحة الثقافة قليلاً نحو مدن أخرى، تجد مبادرات فردية هنا وهناك، وتجد مؤسسات ثقافية خاصة تنظم مهرجانات وأنشطة تحاول تجاوز الحدود المحلية.

ومن ذلك "مهرجان صور السينمائي الدولي للأفلام القصيرة" الذي أعلن مسرح إسطنبولي واللجنة المنظمة عن إقامة الدورة الثانية منه في الفترة المتدة من 5 ولغاية 8 كانون الأول/ ديسمبر المقبل بمشاركة 58 فيلماً من 32 دولة ضمن المسابقة الرسمية.

لجنة المهرجان استقبلت هذا العام قرابة أربعة آلاف فيلم من أكثر من مئة دولة تتنافس فيما بينها على عدة جوائز هي: جائزة أفضل فيلم تحريك وأفضل وثائقي ودارمي وأفضل ممثل وممثلة وأفضل تصوير وجائزة الفيلم اللبناني، إضافة الى جائزة الجمهور .

إلى جانب عروض الأفلام وأجواء التنافس فيما بينها، يقيم المهرجان ورشة سينمائية يقيمها المخرج اللبناني غسان سلهب بحضور مخرجين من مصر والعراق وسوريا وفلسطين والمغرب والسعودية والإمارات وإيران وهولندا وإسبانيا وبريطانيا وأميركا وبلجيكا.

وبذلك يكون "صور السينمائي الدولي للأفلام القصيرة" أكثر انفتاحاً وتعدداً و"تواضعاً" من مهرجانات بيروتية للأفلام القصيرة، تقتصر المشاركات العربية فيها على عدد يقل عن أصابع اليد الواحدة، بينما تعرض عشرات الأفلام الأوروبية.



اقرأ أيضاً: منحوتات سيئة السمعة

دلالات
المساهمون