"سباط كساب" الأثري: التراث العثماني في غزة

غزة

علاء الحلو

avata
علاء الحلو
24 اغسطس 2020
"سباط كساب" الأثري: عبق التراث العثماني في غزة
+ الخط -

ما زالت السبعينية الفلسطينية أم أنور كساب، متمسكة بالبيت الأثري، التابع لـ"سباط كساب"، والذي سكنته قبل خمسة عقود ونصف، بعد أن ورثه زوجها عن أجداده، فيما يعتبر من أقدم البيوت الأثرية في منطقة "غزة القديمة".

وتعتز سعاد كساب (76 عاماً)، بالبيت القديم، والمؤدي إلى "سباط كساب"، على اعتبار أنه من تراث أجدادها، وأجداد زوجها، وسيُورَّث لأبنائها، فيما يتميز البيت بحفظ حرارة الصيف لفصل الشتاء، وحفظ برودة الشتاء لأيام الصيف الحارة.
وتنبعث رائحة التاريخ الفلسطيني من جدران "سباط كساب" الرملية الأثرية، الذي يتوسط الشوارع العتيقة لحيّ الدرج، وسط مدينة غزة، فيما ترسم قبابه المتشابكة إلى الأعلى لوحات فنية تراثية، تُصور عبق المكان وأصالته.

ويحيط بـ"سباط كساب" القديم مجموعة من الأعيان الأثرية التي تجسّد بمجملها "مدينة غزة القديمة"، التي تعتبر من أقدم مدن العالم، وإلى جانبه سباط العلمي، وهي ممرات ضيقة لا يتعدى عرضها الأمتار الثلاثة، لها سقف مُقوس يقع بين بيتين متقابلين. ويعلو السباط الذي يعتبر من المعالم الإسلامية التي تعود إلى عهد العثمانيين، ويعتبر أحد عناصر المدينة الإسلامية التي كانت قائمة في مركز غزة التاريخي، حجرة مقببة، لها نوافذ تطل على جانبي السباط. واستقطع "سباط كساب" جزءاً من الزقاق المتعرج بين الأزقة، وقد غُطِّي بسقف، تعلوه غرفة تابعة لبيت كساب، يُدخَل إليها من داخل البيت القديم، وتتميز الغرفة التي تعتلي السباط بمساحتها الواسعة، ولها نافذتان، تطلان على جانبي السباط، من الناحيتين الشرقية والغربية.

 

واعتمد سُكان الحارات قديماً اعتماداً كبيراً على الأسبطة لتوفير الأمان والحماية، إذ تعتبر غرفة السباط غرفة مراقبة لحركة المارة من الحارة وإليها، إذ كان يُبنى معظم الأسبطة على مداخل الحارات، وذلك لمتابعة حركة الدخول والخروج من المنطقة، وفق وصف المهندسة المعمارية في مركز "إيوان" نشوة الرملاوي، وهي منسقة مشاريع الحفاظ على التراث الثقافي في قطاع غزة. وتوضح الرملاوي لـ"العربي الجديد" أن الباقي في قطاع غزة سباطان فقط، هما "سباط العلمي" و"سباط كساب"، ويؤول الأخير إلى بيت كساب، إذ يُدخَل إليه من خلاله، وقد بُني في مدخل الحارة، وحقق كفاءة عالية لما أنشئ من أجله، ولا يزال يعتبر أحد المعالم المميزة والنادرة التي يجب الحفاظ عليها.

ويَحُد "سباط كساب" من الناحية الجنوبية الجامع العمري، الذي يعتبر من أكبر المساجد الموجودة في قطاع غزة وأقدمها، فيما يحدّه من الناحية الغربية، والغربية الجنوبية، سوق الزاوية التراثي، ويحدّه من الناحية الشمالية، شارع الوحدة، وهو أكبر الشوارع المارة بمنطقة حيّ الدرج، وقصر آل رضوان، المعروف حالياً باسم "قصر الباشا". ويتكون البيت المؤدي إلى سباط كساب من العناصر الأساسية والتقليدية للبيوت القديمة، وتتلخص في دهليز المدخل من الناحية الشرقية، والمؤدي إلى الإيوان، والساحة السماوية التي تنتصف البيت إلى جانب ثلاث غرف. ويتميز بناء البيت بنظام الحوائط الحاملة، والأقواس والأسقف، والعقود المتقاطعة، وتتكون مادة البناء الأساسي من الحجر الرملي "حجر الكركار" ويراوح سُمك الجدران من 70 سنتيمتراً حتى متر للحوائط الحاملة كي تؤدي وظيفتها الإنشائية، وقد استُخدم في البناء قديماً كذلك الجير، الرمل والفخار وزفزف البحر والطين والقش، وعدد من المواد الطبيعية.

يُذكر أن مركز عمارة التراث - إيوان - التابع لقسم الهندسة في الجامعة الإسلامية في غزة، رمّم سباط كساب في عام 2003 بهدف الحفاظ المعماري وترميم الأعيان الأثرية في منطقة حيّ الدرج، إلا أن بعض زوايا السباط باتت مهترئة، وبحاجة إلى إعادة ترميم وعناية. وتعتبر الأسبطة أحد أنواع العمائر الإسلامية والتاريخية والتراثية القديمة، التي كانت توجد في مراكز المدن بشكل واسع، إذ كانت تتميز البلدات القديمة بالممرات والأزقة الضيقة والمتعرجة والمتشابكة، ما كان يدفع إلى إيجاد الأسبطة كأداة لتوفير الخصوصية والأمان لأهالي الحيّ.
 

دلالات

ذات صلة

الصورة

مجتمع

اضطرت عائلة في غزة مبتورة الأطراف إلى النزوح باتجاه مخيم النصيرات وسط قطاع غزة بعد تدمير منزلها في مدينة رفح (جنوب) رغم صعوبة الأوضاع والحركة
الصورة
ميديا بنجامين (حسابها على إكس)

سياسة

تروي ميديا بنجامين اليهودية الأميركية الأكثر شهرة في التضامن مع غزة حادثة قاسية حصلت معها وغيّرت مجرى حياتها لتصبح الناشطة الأبرز في معارضة الحروب.
الصورة
مخيم جباليا يعاني من دمار واسع، 1 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

أعلنت لجنة طوارئ البلديات، في شمال قطاع غزة، اليوم الأحد، أن منطقة جباليا وبلدة بيت حانون شمالي القطاع، أصبحتا "مناطق منكوبة"، نتيجة الحرب.
الصورة
أطفال ينتظرون في الطابور للحصول على طعام في دير البلح، 28 مايو 2024(الأناضول)

مجتمع

أطلقت أكثر من مئة منظمة مجتمع مدني ونقابة فلسطينية، اليوم الأربعاء، نداء عاجلاً للمطالبة بإعلان غزة منطقة منكوبة بالمجاعة والتلوث البيئي وانتشار الأمراض.
المساهمون