"رابطة الصحفيين السوريين" تنتقد سخرية LBC من السوريين

19 مارس 2014
السخرية من زيارة أنجلينا جولي لمخيمات اللاجئين السوريين
+ الخط -
بعثت "رابطة الصحفيين السوريين" رسالة الى إدارة قناة "LBC"، تحتج فيها على صورة السوريين، كما تظهر في برنامجها "كتير سلبي Show "، الذي يسخر من عذاباتهم والمأساة التي يتعرضون لها، في وقت يفترض فيه، أن تكون وسائل الإعلام العريقة منبر هؤلاء الضعفاء، توصل أصواتهم الى العالم، ولا تغرز نصلها في جراحاتهم.
بل إن البرنامج يسخر، حتى من رموز عالمية تساندهم، مثل نجمة هوليوود، أنجلينا جولي، التي زارت المخيمات اللبنانية، وتضم نازحين سوريين، فصورتها إحدى فقرات البرنامج على أنها، في مهمة ممارسة الرذيلة في بيوت النازحين، والمفترض أنها سفيرة النيات الحسنة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
وبدل أن ينتقد البرنامج غياب الفنانين المحليين، الذين يحملون لقب سفراء نيات حسنة لمنظمات دولية مثل، يونيسيف ومفوضية اللاجئين وغيرها، عن مواساة ضحايا العنف المقتلعين من وطنهم، الذين وجدوا ملجأ في مخيمات النازحين، وبدل ان يلفت البرنامج الانتباه الى مأساتهم، يحط من شأن فنانة عالمية غادرت المستشفى بعد عملية جراحية لاستئصال ورم خبيث، وجاءت بعدها مباشرة لتواسي الاطفال والنساء السوريين.

ولفتت الرسالة الانتباه الى تجاوزات سابقة، سخر فيها البرنامج من الشعب السوري، ومن الشهداء السوريين، في حلقة جاءت بعنوان "النشرة الجوية السورية"، تناولت مآسي السوريين وانكساراتهم وأحزانهم، وجعلتها مادة سخرية وتندر لإضحاك المشاهدين، بينما الجرح السوري ينزف بألم الأطفال والنساء وكبار السن والرجال والشباب، عندما لم يميز الدمار بين أعمار الضحايا ولا بين التوجهات السياسية.

وعبرت "رابطة الصحفيين السوريين" عن خشيتها من أن يعمل الإعلام على توريث الكراهية والحقد للأجيال المقبلة في دول الجوار، في حال استمرت هذه الممارسات اللامسؤولة.
وتوجهت إلى إدارة المحطة طالبة إيقاف الفقرات التي تتهكم  بالشعب السوري، نازحيه وشهدائه ومشرديه.

يذكر، أن الرابطة لم تتلق ردَاً من قناة LBC حتى الآن..

المساهمون