"ذكاء مغشوش" من لاعب شطرنج جورجي عبر "آيفون"

13 ابريل 2015
اللاعب الجورجي ضبط متلبساً ليتم تخسيره المباراة (العربي الجديد)
+ الخط -

كشفت اللجنة المنظمة لبطولة دبي الدولية المفتوحة للشطرنج المقامة حالياً في نادي دبي للشطرنج، حالة غش غريبة بطلها الأستاذ الدولي الكبير الجورجي جايوز نيجليدزة، وذلك خلال مباراته على الطاولة التاسعة مع اللاعب الأرميني تيجران بيتروسيان.

وضبطت لجنة الحكام للبطولة المقامة على كأس الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم، اللاعب الجورجي وهو متلبس في حالة الغش، من خلال استخدامه جهاز هاتف "آيفون" استعان به، حيث شك الحكم الدولي الإماراتي مهدي عبد الرحيم في الذهاب المتكرر للاعب الجورجي لدورة المياه التي كان قد وضع فيها الأخير الجهاز، إلى جانب الشكوى المتكررة من منافسه الأرميني بسبب كثرة تردد الجورجي على دورة المياه.

وقام عدد من الحكام بتفتيش دوره المياه، حيث عثروا على جهاز آيفون عليه خطة اللعب، قبل أن ينكر اللاعب الجورجي في البداية، ما بدر منه لأي حالة غش واستخدامه جهاز الآيفون، إلا أن لجنة الحكام واللجنة المنظمة تمكنت من مواجهته بالأدلة، من خلال وجود اسمه في أحد مواقع التواصل الاجتماعي على الجهاز، قبل أن يقرر الحكم إنهاء المباراة وإعلان فوز اللاعب الأرميني.

واعتمد فوز اللاعب الأرميني بعد شطب اللاعب الجورجي الذي تم ضبطه في حالة غش، لأنه ارتكب فعلا يتنافى مع الميثاق الرياضي، علما أن اللجنة المنظمة أرسلت تقريرا للجنة مكافحة الغش التي استحدثت مؤخرا في الاتحاد الدولي للشطرنج، والتي تكون مهمتها التحقيق في مثل هذه الحالات.

وبحسب لوائح الاتحاد الدولي للشطرنج، فإن عقوبة الغش في حال ثبوتها تصل للإيقاف لثلاث سنوات من جميع البطولات المصنفة دولياً، وتصل إلى (15) سنة في حال تكرار المخالفة.

اللافت في الأمر أن اللاعب الجورجي كان قد فاز في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي بلقب بطولة العين الدولية للشطرنج، وحاز جائزة البطولة المقدرة بأحد عشر ألف دولار، والمثير أن اللاعب الأرميني نفسه هو من التقى معه، في المباراة النهائية، وحل وصيفا له في البطولة، علماً أنه اشتكى أيضا من تكرار تردده على دورة المياه، ولكن دون اكتراث من لجنة الحكام.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف حالات غش في بطولة دبي للشطرنج، حيث تم شطب لاعب إيراني في العام 2008 لتلقيه تعليمات من صديق له كان يتابع المباراة، عبر البث المباشر، وأرسل له رسائل نصية على هاتفه المحمول.

يذكر أن البطولة الحالية شهدت أيضا خسارة اللاعب السوداني طارق محمد الطاهر مباراته أمام المصري صلاح يسري بسبب رنين هاتفه النقال، وذلك بعد مرور 10 دقائق منذ انطلاقة المباراة، حيث تمنع قوانين الاتحاد الدولي للشطرنج إدخال الأجهزة الإلكترونية إلى قاعة اللعب، ويعد اللاعب الذي يصدر جهازه أي صوت خاسراً للمباراة.

دلالات
المساهمون