"ديكور خالد أبو النجا" يفتتح مهرجان الفيلم العربي بالأردن

03 يوليو 2015
فيلم "ديكور" يناقش قصة مصممة ديكور
+ الخط -
تنطلق في العاصمة الأردنية عمان مساء غد السبت فعاليات الدورة الخامسة من "مهرجان الفيلم العربي عمان"، متواصلاً لثمانية أيام في مقر الهيئة الملكية للأفلام. ويستهل المهرجان عروضه بفيلم "ديكور" (116 دقيقة)، للمخرج المصري أحمد عبد الله من بطولة الفنان خالد أبو النجا.

ويتناول العمل قصّة مها مصممة ديكور أفلام ومدرّسة للرسم تُعاني ما يشبه الفصام، إذ تُصمّم عالماً خياليّاً تحبّ فيه رجلاً آخر، غير زوجها الحقيقي؛ ما يؤدي بها إلى دخول المصحة. ويتبع العرض نقاش مع المخرج أحمد عبد الله والممثل خالد أبو النجا.

ويعرض مساء يوم بعد غد الأحد فيلم "آرواد"، للمخرجين سامر نجاري ودومينيك شيلا، وفيه نتعرف على علي، الذي ينتابه شعور بالغ من الحنين إثر وفاة والدته، ما يترك فجوة بينه وبين حياته الأسرية. تشعر زوجته غابرييلا بحجم ألمه ولكنها عاجزة عن مساعدته. فجأة، يُقرر علي مغادرة مونتريال تاركاً عائلته وراءه والتوجه إلى جزيرة أرواد السورية على أمل العثور على جذوره فيها. ترافقه عشيقته ماري، التي تزور الجزيرة لأول مرة، ولكن يحدث ما لم يكن في الحسبان ويصبح اللقاء بين ماري وغابرييلا لا مفر منه.

ويعرض مساء يوم الإثنين المقبل في ثالث أيام المهرجان الذي ترعاه وزيرة الثقافة الأردنية لانا مامكغ فيلم "على إيقاع الأنتونوف"، للمخرج حجوج كوكا، إذ يعيش السودان حالة حرب شبه دائمة منذ الاستقلال. تقصف طائرات الأنتونوف الثوار والمدنيين أحياناً في مناطق الصراع. يوثّق الفيلم حياة شعب "النيل الأزرق" و"جبال النوبة" في السودان ويرصد عيشهم في ظل الحرب الأهلية. لطالما كانت الموسيقى التراثية جزءاً من الحياة اليومية في تلك المناطق، ولكنها الآن أصبحت تلعب دوراً جديداً في ظل تحديات الحرب التي يعيشها المجتمع.

ويعرض مساء يوم الثلاثاء فيلم "سارة 2014"، للمخرج خليل المزين، وفيه يقوم مخرج وكاتب سيناريو بإعداد فيلم يروي قصة "سارة" فتاة فلسطينية من أحد مخيمات اللاجئين في غزة – وهي ضحية لما يُعرف بـ "جرائم الشرف". يعجز كاتب السيناريو عن تأليف نهاية مُتخيّلة ومُقنعة للفيلم تكون قريبة من النهايات السعيدة التي يأمل بها. وفي الوقت ذاته، يجتهد المخرج - المُصرّ على التمسك بالحقيقة وإتمام فيلمه – في تخليص صديقه من حالة الإنكار التي يعيشها جرّاء تأثره الشديد بقصة "سارة". يروي الفيلم حكاية مغايرة عن غزة وأهلها الذين يتألمون لأسباب حياتية عادية بقدر الموت الذي يُخيم عليهم. ويعرض المهرجان كذلك الأفلام التالية: "تحت رمال بابل" للمخرج محمد الدراجي، "بتوقيت القاهرة" للمخرج أمير رمسيس، "وداعاً كارمن" للمخرج محمد أمين بن عمراوي، "حضور أسمهان الذي لا يُحتمل" للمخرجة عزة الحسن.

اقرأ أيضاً: خالد أبو النجا مجدداً: #مصر_العسكر_تعيسة
المساهمون