"حارس الرئيس" أوّل فيلم عن مرسي: لن يسخر منه؟

05 نوفمبر 2014
سيكون بطل فيلم "حارس الرئيس" (العربي الجديد)
+ الخط -

حسم الممثل المصري، حسن يوسف، الجدل الدائر حول فيلم "حارس الرئيس" المزمع تصويره كأوّل فيلم سينمائي يتناول عامَ حكمِ الرئيس المعزول محمد مرسي لمصر، موضحاً أنّ الفيلم "سيكون كوميديا دون السخرية من مرسي أو رموز نظامه".

وقال يوسف لوكالة الأناضول: "جمعتني جلسة عمل بالممثل طلعت زكريا الذي طرح عليّ فكرة تقديم فيلم سينمائي على غرار أحد أشهر أفلامه (طبّاخ الريّس)، على أن أجسّد في الفيلم الجديد شخصية الرئيس المعزول، وهو ما وافقت عليه بشكل مبدئي ولا زلت في انتظار انتهاء كتابة السيناريو بشكل كامل كي أطّلع على النسخة النهائية منه".

وأضاف: "وضعتُ شرطاً لموافقتي على تجسيد شخصية مرسي، وهو ألا يسخر الفيلم منه أو أيّ من رموز نظامه ممّن يقبعون حالياً داخل السجون ويُساءلون في قضايا ينظر فيها القضاء المصري. وذلك لأنّ هؤلاء لا يملكون الفرصة الإعلامية الكاملة للردّ على الفيلم إذا ما تضمّن السخرية منهم".

وتابع يوسف قائلاً: "نريد أن نقدّم فيلماً راقياً يعكس لشعوب العالم كم هو متحضّر الشعب المصري، يختلف مع نظام سياسي أو حتّى يثور عليه لكنّه لا يتعمّد إهانة رموزه ولو في قالب فنيّ".

وكشف أنّه يطمح إلى تقديم فيلم سينمائي "يرصد بشكل كوميدي الأخطاء التي من الممكن أن يقع فيها رئيس أيّ دولة في العالم، تاركاً للجمهور حريّة إسقاط الأحداث على الرئيس الذى يرى أنّ الفيلم يتحدّث عنه".

كما نفى الممثل المصري كلّ ما ورد في وسائل إعلام محلية عن تطرّق أحداث الفيلم إلى وقائع سياسية شهيرة حدثت في عام حكم مرسي، مثل أحداث قصر الاتحادية الرئاسي أو الإعلان الدستوري (ديسمبر/ كانون الأول 2012). وأبدى  دهشته من رواج مثل هذه الأخبار.

وأكّد أنّ الفيلم "لن يكون وثائقياً عن فترة حكم الإخوان. الأحداث ستدور في إطار كوميدي كأن يكون الرئيس على شفا القيام بمهمة سرية شديدة الخطورة لن يرافقه فيها سوى حارسه الشخصي. وفي التوقيت نفسه تنتاب زوجة الحارس أعراض الولادة، من هنا يخلق الفيلم "إفيهاته" (مواقف مضحكة) بعيداً عن السخرية من الأشخاص".

من جانبه، قال طارق البدوي، كاتب سيناريو الفيلم وحواره، إنّه تم رصد ميزانية مبدئية لتصوير الفيلم تُقدّر بعشرة ملايين جنيه (نحو مليون ونصف المليون دولار أميركي) قابلة للزيادة.

وأضاف في حديث لـ"الأناضول" أنّ "الفيلم سيدور في إطار كوميدي عن شخصية رئيس عوَّل عليه المصريون كثيراً لكنّه خذلهم. وستقدّم الأحداث رسالة فنية مفادها أنّ الشعب المصري أصبح على درجة لا يستهان بها من الوعي السياسي، يعجز أمامها أيّ رئيس سابق أو مُقبِل إذا فكّر في التلاعب بمطالب الشعب".

سيبدأ التصوير هذا الشهر كي يتمكّن فريق العمل من طرحه في دور العرض السينمائي في إجازة منتصف العام الدراسي (يناير/ كانون الثاني المقبل). وذلك بعدما حصل على التصاريح اللازمة من الجهات المعنية كلّها دون عناء يذكر.

وسيرافق حسن يوسف في البطولة كلّ من لطفي لبيب وصلاح عبدالله ورانيا محمود ياسين وإنعام سالوسة وحورية فرغلي، وسيتولّى إخراجه علي رجب.

المساهمون