"برزخ" على "منوال" المرحلة

23 أكتوبر 2015
رؤى بزيع في مشهد من البروفات
+ الخط -

أطلقت فرقة "منوال المسرحية"، اللبنانية، على عرضها اسم "برزخ" وستقدّمه على خشبة "دوار الشمس" في بيروت، حيث تستمر عروضه يومياً من 29 الشهر الجاري حتى الثامن من الشهر المقبل.

مؤلفة العرض والممثلة الوحيده فيه هي رؤى بزيع، وقد استندت في كتابة هذه المونودراما إلى قصتها الحقيقية، حيث تعرّضت لحادثة سير أدّت إلى توقف قلبها لمدة 35 دقيقة، ثم خضوعها لعملية إنعاش أعادتها إلى زماننا الواقعي وإلى بيروت المكان.

يرتكز مخرج العرض ومصمم السينوغرافيا جاد حكواتي، على هذا الدقائق لتكوت الحدث الأساس، ويسائل من خلالها منطق الغياب، والتحرر من الزمان والمكان، ثم استكشاف موقفنا من الوجود من خلال تجربة إنسان لا هو بالحي ولا هو بالميت. العرض يختبر أيضاً مفهوم الزمن وكيف نحدده وندركه.

تقول بزيع في وصف العرض "البرزخ هو الحاجز بين الشيئين وهو أيضاً ما بين الدنيا والآخرة من وقت الموت إلى البعث فمن مات فقد دخل البرزخ، حيث لا زمان ولا مكان، ولا حيٌّ يقول لميتٍ كنّي".

للوهلة الأولى، تبدو تجربة "برزخ" شخصية جداً، ولكنها قد لا تكون كذلك أيضاً، فهي قد تحيلنا أيضاً إلى الواقع اليومي المميت الذي يعيشه إنسان هذه المنطقة، حيث زمانه يترنّح بين أن يكون حياً أو ميتاً.


اقرأ أيضاً: لمين النهدي: خريف بطريرك الكوميديا التونسية

دلالات
المساهمون