"الهندوراس" تتسلح بالطموح والعزيمة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
05 يونيو 2014
9CC6509C-67FE-4B8D-B1FC-D7731128E5C2
+ الخط -
لا يملك المنتخب الهندوراسي تاريخاً حافلاً في بطولات كأس العالم نظراً لأنّه شارك في نسختين فقط من المونديال أعوام 1982 و2010، كما وإنّ الهندوراس لم تحظَ بنجوم في عالم كرة القدم أتحفوا العالم بقدراتهم الفنية على البساط الأخضر، وخطفوا أنظار الجماهير العالمية.

 

لمحة تاريخية
بالنسبة لأوّل مشاركة للهندوراس في كأس العالم كانت في نسخة إسبانيا في العام 1982، حيثُ سجلت مفاجأة بتعادلها مع المنتخب الإسباني المستضيف في أوّل مباراة (1 – 1)، لتعود وتتعادل بنفس النتيجة مع إيرلندا الشمالية، قبل أنّ تخسر المباراة الثالثة والأخيرة أمام يوغوسلافيا بهدف نظيف، لتغادر البطولة باكراً بعد أنّ حلت في المركز الأخير في المجموعة الخامسة.

 

في المقابل وخلال مشاركتها الأخيرة في كأس العالم 2010، لم تُقدم الكثير أيضاً على أرض الملعب لأنها خسرت المباراة الأولى من تشيلي بهدفٍ نظيف، ثم تعرضت للخسارة الثانية أمام أبطال العالم في هذه النسخة المنتخب الإسباني (2 – 0)، لتخرج من البطولة بنقطة وحيدة من تعادل سلبي يتيم مع سويسرا في اللقاء الأخير في المجموعة.

 

وبالنسبة لرحلة المنتخب الهندوراسي إلى المونديال، فهي تبدأ في المجموعة الثالثة من تصفيات القارة الأميركية الشمالية والوسطى، حيثُ تصدرت الهندوراس مجموعتها برصيد 11 نقطة أمام بنما وكندا لتتأهل إلى الدور الأخير من التصفيات، وإذ بها تحقق نتائج جيدة بخطفها المركز الثالث المؤهل بشكل مباشر إلى المونديال البرازيلي خلف كوستاريكا الثانية وأميركا المتصدرة.

 

تكتيك المدرب لويس فرناندو سواريز
لقد فعل لويس سواريز ما يستطيع فعله وأتم المهمة على أكمل وجه، بقيادته الهندوراس إلى المونديال البرازيلي، الذي سيدخله بدون توقعات وبدون حظوظ كبيرة من أجل التأهل إلى الدور الثاني في مجموعة صعبة تضم فرنسا وسويسرا والإكوادور، والخطوة الأولى المهمة هي الفوز بأوّل مباراة في كأس العالم، الأمر الذي لم يختبره المنتخب الهندوراسي بعد.

 

ومنذ أنّ تولى سواريز تدريب الهندوراس جرب الكثير من الخطط التكتيكية، وهو المدرب المعروف عنه أنّه يعشق كرة القدم وخصوصاً الكرة الجميلة والمتطورة، وفي حين أنّ المنتخب الهندوراسي لا يملك لاعبين أمثال رونالدو وميسي، فهو صنع لاعبين شباب تواقين من أجل الفوز وتحقيق نتائج جيدة في كأس العالم.

 

ويعتمد سواريز خطة (4-4-2)، مع استغلال الأطراف للمشاركة في الدفاع والهجوم، ورغم النقص الحاد في الخبرة داخل عناصر المنتخب الهندوراسي، إلا أنّ لاعبيه لا يهابون الاندفاع إلى الأمام والخروج من المنطقة الدفاعية، يُضاف إلى ذلك أنّ استعمال المدرب للكثير من الخطط التكتيكية لا يزعجهم بل يمنحهم قوة أكثر على البساط الأخضر.

 

لذلك فإنّ مدرب الهندوراس سيعمل جاهداً منذ الآن على التركيز في بناء نفسية قوية وجاهزة للدخول في أجواء المونديال البرازيلي بشكل سريع، من دون خوف أو رهبة وترك التكتيك الفني بعد إتمام عملية الجهوزية النفسية والبدنية، لأنّه لا يملك الكثير من الحلول لضرب الخصوم، بل يملك سواريز سلاح الطموح والعزيمة من أجل فرض شخصية لاعبيه في المجموعة الخامسة.

 

أبرز نجوم الهندوراس
رغم أنّ الهندوراس لا تملك نجوماً في عالم كرة القدم إلا أنّها تملك بعض الاعبين المؤثرين اللذين سيساعدون منتخبهم على تقديم نتائج طيبة في البرازيل، أبرزهم المدافع إيميليو إيزاجييري أفضل لاعب في الدوري الأسكتلندي في العام 2011، والحارس القوي نويل فالاداريس الذي لعب دوراً بارزاً في حماية مرماه ومنح التأهل للمنتخب الهندوراسي.

 

يُضاف إليهم كل من ويلسون بالاسيوس لاعب ستوك سيتي الإنجليزي، وهو من أبرز لاعبي الهندوراس الذي سيلعب دوراً مهماً في تشكيلة الهندوراس الأساسية، وسيكون لاعب خط الوسط المسؤول عن صناعة أجمل الألعاب، وإيصال الكرات إلى المهاجمين من أجل تسجيل الأهداف.

 

نقاط قوة وضعف الهندوراس
يبدو أنّ المنتخب الهندوراسي يعشق تسجيل الأهداف في القسم الأخير من الشوط الثاني، إذ سجل معظم أهدافه في هذا التوقيت من المباريات، وخصوصاً من خلال الركلات الركينة التي يعرف تماماً كيفية استغلالها، بالإضافة إلى امتلاك المنتخب الهندوراسي جهة يسرى دفاعية قوية، بسبب عدم مرور كرات خطيرة كثيراً عبرها.

 

في المقابل فإنّ الهجوم الهندوراسي ضعيف جداً بين جميع المنتخبات المتأهلة إلى المونديال البرازيلي، إذ لم يسجل في حوالي 44% من مبارياته في التصفيات المؤهلة، في حين أنّ الدفاع تلقى أهدافاً في حوالي 38% من مبارياته، وبنسبة أهداف تتعدى أحياناً الهدفين في المباراة الواحدة.

 

تشكيلة منتخب الهندوراس

 حراسة المرمى: نويل فالاداريس، دونيس إيسكوبير، لويز لوبيز.

 

 المدافعون: برايان بيكيليس، إيميليو إيزاجييري، خوان كارلوس جارسيا، ماينور فيجيروا، فيكتور بيرنارديز، عثمان شافيز، خوان بابلو مونتيس.

 

لاعبو خط الوسط: أرنولد بيرالتا، لويس جاريدو، روجير إسبينوزا، خورخي كارلوس، ويلسون بالاسيوس، أوسكار جارسيا، أندي ناجار، ماريو مارتينيز، مارفين شافيز.

 

المهاجمون: جيري بينجستون، جيري بالاسيوس، كارلو كوستلي، روني مارتينيز.

ذات صلة

الصورة
sabella

رياضة

شهدت بطولة كأس العالم ألعابا فنية جميلة وأهدافا غزيرة، لكن المونديال البرازيلي لم يقتصر على كرة القدم فقط، إذ إن البطولة العالمية سجلت لقطات مضحكة خلال المباريات، واختار "العربي الجديد" حصد أكثر تسع لقطات لفتت أنظار مشجعي كرة القدم

الصورة
mblouhi

رياضة

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للحارس الجزائري رايس مبولحي وهو يأخذ كيسا من التمر لكي يفطر عليه بين شوطي مباراة الجزائر وألمانيا التي انتهت بفوز الألمان بصعوبة بنتيجة 2-1.

الصورة
neymar

رياضة

ملأت دموع الفرح عيني مهاجم المنتخب البرازيلي، نيمار دا سيلفا، الذي لم يستطع تمالك نفسه، ودخل في وصلة بكاء حادة، بعد أن تفادى منتخب بلاده هزيمة محققة عندما فاز على خصمه تشيلي بركلات الترجيح (3 – 2).

الصورة
beto

رياضة

فازت البرتغال على غانا (2 – 1)، لكنها فشلت في التأهل إلى الدور الثاني إذ أنه كانت بحاجة إلى ثلاثة أهداف إضافية، الأمر الذي ترك لاعبي البرتغال بحسرة وحزن للخروج من الدور الأول.

المساهمون