"النديم" يوثق مقتل وتعذيب 89 معتقلاً مصرياً بفبراير

04 مارس 2015
سحب الاعترافات تحت التعذيب (GETTY)
+ الخط -


أدان "مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب"(منظمة مجتمع مدني) ممارسات أجهزة الأمن المصرية واعتمادها سياسة القتل خارج القانون، وقتل المعارضين بالتعذيب في مقار اعتقالهم.


وأصدر المركز، أمس الثلاثاء، تقريراً بعنوان "أرشيف التعذيب خلال شهر فبراير 2015"، وثق فيه 82 حادثة تعذيب وسوء معاملة داخل مناطق الاحتجاز، فضلاً عن حادثة ملعب الدفاع.

وآخر وقائع التعذيب التي تم رصدها في شهر فبراير/شباط كانت داخل قسم المطرية، شرق القاهرة، والتي انتهت بمقتل المحامي الشاب كريم حمدي محمد (27 عاماً)، عقب تعرضه للضرب، ما نجم عنه إصابات وكسور بـ 10 أضلع وقطع باللسان، كما ورد في تقرير الطب الشرعي.

وضم التقرير بعض الشهادات من داخل السجون ومن بينها سجون "الاستقبال" و"القناطر"، وبعض معسكرات الأمن المركزي.

وكان من أبرز الانتهاكات التي رصدها التقرير إطلاق أحد عناصر الأمن أربع رصاصات متفرقة في جسد المعتقل محمد عبد العاطي المحتجز في مستشفى إمبابة العام، في القاهرة. وطبقًا لتقرير الطب الشرعي عقب التشريح للضحية، فإن الوفاة جاءت نتيجة طلقات نارية في الصدر والبطن وما أحدثته من تهتك بالرئة اليمنى والكبد والطحال والكلية اليسرى.

وأوضح التقرير أن عدد القتلى برصاص قوات الأمن في مناطق الاحتجاز أو من قبل قوات شرطة، بعيداً عن التظاهرات أو الاشتباكات بلغ أكثر من 7 حالات.


وتابع "داخل قسم المنصورة وقع عدد من حالات التعذيب بلغت 13 حالة، عن طريق الضرب والسحل والصعق بالكهرباء لإجبارهم على الاعتراف بتهم وتحميلهم مسؤولية التفجيرات وقطع الطريق في الدقهلية في 25 يناير الماضي".

وأشار التقرير إلى عدد من البلاغات في وقائع التعذيب، من بينها بلاغ رقم 4584 لسنة 2015، الخاص بتعذيب أربعة أشخاص وهم مصطفى محمود خيري، رمضان سعد سعيد، جمال عبد الناصر، وعمر صلاح، عقب القبض عليهم من منازلهم، واقتيادهم إلى قسم أبو النمرس، والاعتداء عليهم بالضرب بالعصا والصعق بالكهرباء من قبل أفراد القسم.

 

 اعتقال طالبة بدلاً عن والدها

 

إلى ذلك، اعتقلت قوات الأمن بالدقهلية ، شمال مصر، أمس الثلاثاء، مريم محمود ياسين، الطالبة بكلية دراسات إسلامية، من منزلها بشارع الدراسات، بدلاً عن والدها الذي لم تستطع قوات الأمن اعتقاله لعدم تواجده بالمنزل.

اقرأ أيضاً:ناشطة سورية تحصد جائزة دولية لـ"أشجع امرأة" 
اقرأ أيضاً:ألمان يطالبون بإعادة عقوبة الإعدام

دلالات
المساهمون