"اللبناني للكتاب": عند بدايات القرن العشرين

03 مارس 2018
وجيه نحلة/ لبنان
+ الخط -

ينطلق اليوم "المهرجان اللبناني للكتاب" في بيروت، ويتواصل حتى 18 من الشهر الجاري بتنظيم من "الحركة الثقافية" في أنطلياس، حيث تخصص الدورة السابعة والثلاثين من التظاهرة لذكرى الفنان الراحل وجيه نحلة (1932-2017).

يتضمن المعرض مشاركات من دور النشر اللبنانية المختلفة، إلى جانب برنامج من الندوات والمحاضرات وتواقيع الإصدارات الجديدة، التي يحمل معظمها طابعاً تاريخياً سياسياً لبنانياً.

الافتتاح سيكون بندوة نقاشية حول كتاب "لبنان في الفترة الانتقالية 1918- 1920"، للمؤلفة الراحلة ضياء مطر، بمشاركة الأكاديميين جوزيف لبكي وواكيم بو لحدو وسهيل مطر وأنطوان ضومط.

أما مساء غد الأحد، فتجري استعادة التشكيلي نحلة، في ذكرى رحيله الأولى، بمشاركة إلهام كلّاب، ونزار ضاهر، وسيزار نمّور، ونجاة الصليبي الطويل. حيث تنقسم الندوة إلى شهادات شخصية عنه وقراءات في تجربته التشكيلية، حيث عُرف الراحل بغزارة إنتاجه عبر مشوار امتدّ قرابة ستة عقود، مرّ بثلاث تحوّلات أساسية، ففي بداياته اهتم برسم رموز البحر الفينيقية، ثم تأثّر بفن الحروفيات، لينتقل لاحقاً إلى التجريد.

من الندوات أيضاً مناقشة كتاب "شارل حلو واتفاق القاهرة، حقائق وأسرار" لجو الخوري حلو، وكتاب "الصحافة اللبنانية 1851- 1943" لجوزف أبي ضاهر، وأخرى حول كتاب "المسيح سيّد التاريخ" لميشال حايك، و"الظاهرة الرحبانية" لهاشم قاسم، و"من متصرّفية الجبل إلى دولة لبنان الكبير 1914 - 1920" لأنطوان حكيّم، إلى جانب ندوة حول كتاب "التوراة والتاريخ"، لسهيل قاشا، وكتاب "حسن الرفاعي حارس الجمهورية"، و"تاريخ الموارنة في دير الأحمر ومنطقتها" لعصام فريد كرم.

كما يناقش الكاتب نصري الصايغ كتاب "في فلسفة الوصال الإنساني" لبشارة صارجي، وفي أمسية بعنوان "ثلاثة من أعلام الصحافة في قضاء جزين" يتوقف المحاضرون عند تجارب أنسي الحاج وسمير عطالله وشوقي الريّس، حيث يشارك في الندوة كل من عبده وازن، وأنطوان مرعي، وأنطوان الدويهي.

وفي ندوة خاصة بمناسبة مئوية الكاتب النهضوي شبلي الشميّل (1850-1917)، يعود كل من كرم الحلو، وفارس يواكيم، واسمهان عيد الياس إلى تجربته الصحافية وإصدارته الفكرية، فقد كان من أوائل من قدموا نظرية داروين بالعربية في كتابه "فلسفة النشوء والارتقاء"، وله رسالة بعنوان "المعاطس" وحقق عدة كتب من بينها "فصول أبقراط"، و"أرجوزة" ابن سينا.

وضمن برنامج "أعلام الثقافة في لبنان والعالم العربي" الذي يتضمنه المعرض، يجري تكريم كتاب ومسرحيين وأكاديميين، من بينهم شربل داغر، ومحمد شيّا، وسامي منصور، وزهيدة درويش جبّور، وهنري العويط، وخليل أحمد خليل، وفارس يواكيم، وريمون عازار، وعزّة الحرّ مروّة، ومنير معاصري.

وعلى هامش الندوات، تجري مسابقات ثقافية وأمسيات شعرية، إلى جانب قراءات بصوت الفنّان بديع أبو شقرا يرافقه عزف رباعي من الأوركسترا السمفونية اللبنانية.

المساهمون