"القصبة للفيلم القصير": وقفة عند هشام العسري

28 أكتوبر 2016
(معرض في ورزازات، تصوير: جلال مرشيدي)
+ الخط -

تحت شعار "الفيلم القصير: من أجل وعي سينمائي متجدّد"، تتواصل فعاليات الدورة الثالثة من "ملتقى القصبة للفيلم القصير"، التي انطلقت أمس الخميس وتستمر حتى يوم غدٍ، في مدينة ورزازات جنوبي المغرب، بمشاركة 15 فيلماً قصيراً من إنجاز مخرجين مغاربة شباب.

تتنافس الأفلام المشاركة على جوائز التظاهرة، التي تنظّمها "جمعية التربية والتنمية" بشراكة مع "المركز السينمائي المغربي"، وهي جائزة لجنة التحكيم، وأفضل صوت وصورة، وأفضل سيناريو، وأفضل ممثّلة دور أول، وأفضل ممثّل دور أول.

وتضمّ لجنة التحكيم كلّاً من الناقد السينمائي حميد تباتو، والباحث عبد اللطيف فردوس، والفنّان التشكيلي محمد شرف، والفنانة سليمة بن مومن.

تعرض الدورة الجديدة، طيلة أيام التظاهرة، عدداً من أفلام المخرج هشام العسري (1977) الذي يُعدّ أحد الأسماء البارزة في الموجة الجديدة للسينما المغربية، من بين هذه الأعمال "علي جناح" و"أندوريد/ الرجل الآلي" اللذين افتتح الملتقى بهما.

يروي الشريط الأول، في 13 دقيقة، يوميات سائق حافلة يعيش أوضاعاً اجتماعية متخبّطة، وحالة اغتراب عن الزمان والمكان، ويعاني عدم القدرة على تجاوز وضعه، بينما يروي الثاني (8 دقائق)، بأسلوب يجمع بين الخيال العلمي والغموض، قصة فتاة مرّت بمكبّ للنفايات لتجد نفسها مطاردةً من قِبل مومياء.

وتنظّم، على هامش الملتقى، ورشات تدريبية حول تقنيات المونتاج والمكياج والرسم السريع، إلى جانب درس سينمائي يقدّمه الناقد محمد شويكة والمخرج هشام العسري، كما تُقام ندوة حول "جماليات سينما الشباب"، يشارك فيها كلّ من بوبكر الحيحي وعبد العالي معزوز ومبارك الحسني ومحمد البوعيادي.

في "المقهى السينمائي" تعرض مجموعة من الإصدارات الجديدة؛ من بينها: "التفكير في السينما.. التفكير بالسينما" لـ محمد شويكة، و"السينما المغربية: أسئلة التأويل وبناء المعنى" لـ محمد البوعيادي.

وبالموازاة مع التظاهرة، يُقام معرض للكتاب، وآخر خاص باللوحات التشكيلية وملصقات الأعمال السينمائية التي صُوّرت في ورزازات.

المساهمون