"القاهرة للكتاب": اختتام وجوائز

10 فبراير 2016
نذير طنبولي/ مصر
+ الخط -

أُعلنت اليوم، وهو الأخير في الدورة السابعة والأربعين من "معرض القاهرة الدولي للكتاب"، أسماء الفائزين بجوائز المعرض لأفضل كتاب مصري لعام 2015، والتي تشمل 11 مجالاً. في مجال الرواية، حازت الجائزة رواية "جمانزيوم" لـ مي خالد، بينما ذهبت جائزة القصة القصيرة إلى أسامة ريان عن مجموعته "ذلك المكان الآخر".

في الشعر الفصيح، حازت الجائزة مجموعة "أبيض شفّاف" لـ سمير درويش، أما الشعر العامي، فحاز جائزته يسري حسان عن مجموعته "عن نفسي". وعن عمله "ثلاث مسرحيات مصرية"، حاز محمود الطوخي جائزة النصوص المسرحية، بينما حاز "الهامش الاجتماعي للأدب - قراءة سيسيوثقافية" لـ هويدا صالح جائزة النقد الأدبي.

وفي مجال العلوم الإنسانية، حاز "إعادة بناء الوطن" لـ علي السلمي، جائزة الحقل. أما في الفنون، فحُجبت الجائزة، بينما ذهبت جائزة أدب الطفل إلى كتاب "شعر أحمد مجعّد" لـ أميمة عز الدين.

وفي مجال الكتب العلمية، فاز كتاب "الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية في اليابان" لـ إيمان شوشة. وفي فئة العلوم الرقمية، ذهبت الجائزة إلى كتاب "الجرائم الإلكترونية في الفقة الإسلامي والقوانين" لـ محمد جلال محمد. في حين عادت جائزة أفضل دار نشر إلى "دار العالم العربي للنشر".

يُشار إلى أن المعرض، الذي انطلقت فعالياته في 27 كانون الثاني/ يناير الماضي، شارك فيه 35 بلداً، 22 منها عربياً وأفريقياً، و13 أجنبياً. كما شارك 850 ناشراً، 50 منهم أجنبياً، و250 عربياً، 550 مصرياً.

أُعلن، أيضاً، أن دورة العام المقبل ستنطلق في الموعد نفسه، وسيحلّ المغرب عليها ضيف شرف، بعد البحرين في الدورة الحالية.

المساهمون