"الفالنتاين" السعودي يجتاح مواقع التواصل

14 اغسطس 2014
عيد الحبّ قد يدخلك إلى السجن (فرنس برس/GETTY)
+ الخط -
أثار حكم أصدره قاضٍ سعودي في مدينة بريدة، في القصيم، وسط السعوديّة، بسجن خمسة سعوديين بمجموع 39 عاماً لهم جميعاً، وجلدهم ثمانية آلاف جلدة، بعد قبضهم، وهم يحتفلون بعيد الحبّ (الفالنتاين) برفقة ستّ سيدات، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل. 

وأطلق مستخدمو المواقع وسم "#سجن_محتفلي_الفالنتاين39عاماً". وبحسب "بي بي سي"، حظي الوسم بأكثر من 44 ألف تغريدة خلال الساعات الماضية. وسأل أحد المستخدمين "هل القضاء الشرعي يجيز أن تشدّد العقوبة أكثر من الحد المقرر قرآنياً؟". وسألت مغردة أخرى "كيف تكون عقوبتهم أكبر من المغتصبين والإرهابيين والمرتشين، هنا لازم نتساءل: هل هذا هو الشرع؟!". واعتبر مغرّد آخر أن "العقوبة متطرفة لأن فيها حكماً بآلاف الجلدات".

على المقلب الآخر، رفض مستخدمون انتقادات العقوبة، معتبرين أنه "لا يمكن الاساءة للقضاء". وكتب أحد المغردين "أؤيد العقوبات التعزيرية". وأوضح  أحد مذيعي إذاعة "القرآن" السعودية، عبد الرحمن الشايع، أن "الحكم مجموعه 39 عاماً على كل المتهمين، وهو ليس من أجل الاحتفال فقط، وإنما لمخالفات أخلاقية وسلوكية". 

ولاحقاً، ردّت وزارة العدل السعودية، على حسابها على "تويتر" أيضاً، موضحةً تفاصيل الحكم، ومؤكدةً أنّ الحكم مجموعه 39 عاماً. 

المساهمون