"السينما العربية في كتالونيا": طريق ضيق لفلسطين

06 نوفمبر 2014
من "فلسطين ستيريو" لـ رشيد مشهراوي
+ الخط -

تسعة أفلام عربية هي قوام الدورة الثامنة من "أيام السينما العربية"، التي انطلقت أول من أمس الثلاثاء، في المركز الثقافي في حي الرافال في مقاطعة كتالونيا الإسبانية، وتستمر حتى بعد غد السبت.

كان الافتتاح مع "عالمٌ ليس لنا" (2012)، للمخرج الفلسطيني الدنماركي مهدي فليفل. يستعيد الفيلم، في تسعين دقيقة، مفهومي النفي والإلغاء لما يقارب 70 ألف فلسطيني يعيشون في مخيم "عين الحلوة" جنوب لبنان.

الشريط الذي ينتمي إلى سينما الواقع، هو حصاد مُكثّف لعشرِ سنواتٍ من العمل على توثيق لشهاداتٍ شخصية وعائلية، وفيديوهات واقعية من المخيم.

إضافةً إلى "عالمٌ ليس لنا"، يشارك من فلسطين أيضاً كل من "عمر" (2013) لهاني أبو أسعد و"أغنية في طريق ضيق" (2002) لأكرم صفدي و"تحت السماء" (2011) لرمزي مقدسي و"فلسطين ستيريو" (2013) لرشيد مشهراوي.

وفي حديثٍ لـ"العربي الجديد"، أكّدت مديرة الدورة ماريتشيل براغولات، أنها ومدير "فيلموتيكا كتالونيا" (المؤسسة المنظمة للمهرجان)، إيستيبا ريامباو، كانا معنيين بالحضور الفلسطيني في هذه الدورة، "خصوصاً وأن شعب كتالونيا على موعد وشيك لإجراء الاستفتاء الشعبي على الاستقلال"، في إشارة منهما إلى مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها؛ هذا الحق الممنوع على الشعبين الفلسطيني والكتالوني، كلّ في سياقه.

الجدير ذكره، أن الأفلام الأربعة الأخرى المشاركة هي "موج" لأحمد نور (مصر، 2013)، و"الرقيب خالد" لزياد كلثوم (سوريا، 2014) و"يا خيل الله" لنبيل عيّوش (المغرب، 2012) و"السطوح" لمرزاق علوش (الجزائر، 2013).

المساهمون