"الرئاسة الناعمة" حاضرة بقوة في نهائي المونديال

12 يوليو 2014
ميركل حاضرة دائماً في ملاعب الكرة(getty)
+ الخط -

تشهد المباراة النهائية لمونديال البرازيل المقررة الأحد على ملعب ماراكانا في مدينة ريو دي جانيرو، حضوراً لافتاً لنواعم السياسة، حيث تأتي في مقدمة اللواتي أكدن حضورهن للقاء، المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل والرئيسة البرازيلية ديلما روسيف فيما اعتذرت رئيسة الأرجنتين كريستينا كيرشنر رغم أن منتخب بلادها سيواجه ألمانيا في النهائي.

كما ستشهد المباراة النهائية حضوراً لرجال السياسية أيضا، حيث سيحضر الرئيس الألماني يواخيم جوتش اللقاء، فيما لم تعلن قوائم الرؤساء التي ستحضر المباراة رسميا بعد.

ميركل مشجعة شغوفة

اعتادت ميركل على مساندة منتخب بلادها دوماً، وتقديم كل ما يلزم من دعم لمنتخب المانشافت في سبيل التتويج باللقب العالمي الرابع لألمانيا، حيث ستكون أولى الحاضرات للمباراة النهائية حين يواجه المانشافت الأحد نظيره الأرجنتيني.

وهي ليست المرّة الأولى التي تحضر فيها، إذ سبق لها أن تابعت مباراة المنتخب الألماني مع البرتغال في الدور الأول من البطولة، وفازت المانيا برباعية نظيفة، وسوف تغادر ميركل مع الوفد الرسمي لألمانيا اليوم السبت، الذي يتواجد في معيته الرئيس الألماني يواخيم جوتش والمتجه إلى برازيليا ومنها إلى ريو دي جانيرو لحضور المباراة.

روسيف تسلّم الكأس

وأكدت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف، أنها ستقوم شخصيّاً بتسليم كأس العالم للفائز بلقب البطولة يوم غدٍ الأحد بحسب ما أكده المكتب الإعلامي للقصر الرئاسي البرازيلي، ولم تشر الأخبار الرسمية وجود نية في أن تقوم روسيف بإلقاء كلمة خلال حفل الختام، لكن روسيف أكدت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أنها ستسلم الكأس شخصياً لصاحب اللقب، وقالت: "الاستهجان هو ضريبة الوظيفة".

وبعيداً عن أحزان الخروج التاريخي لمنتخب بلادها وعلى يد الألمان طرف المباراة النهائية، إضافة لأصوات الانتقادات التي ارتفعت خلال القائها الكلمات الافتتاحية للمونديال وكذلك المظاهرات المستمرة في البلاد بسبب الأوضاع الاقتصادية، كل ذلك لم يجبر روسيف على الغياب، بل ستكون حاضرة أيضا لتسليم البطل كأس العالم حتى لو كانت المانيا التي جلدت البرازيل بسبعة أهداف تاريخية أسالت الدموع والألم للشعب البرازيلي.

ويعتبر تسليم رئيسة البلاد للكأس نهجاً بروتوكولياً يجب أن يتبع في البرازيل، رغم الصعوبات، وستلعب البرازيل اليوم السبت مع المنتخب الهولندي لتحديد المركزين الثالث والرابع.

غياب قسري

وستغيب رئيسة الأرجنتين "كريستينا كيرشنر" عن المباراة النهائية لمنتخب بلادها، بحسب ما أعلنت مؤخراً في ظل معانتها من المرض، وفقاً للرسالة التي أرسلتها لرئيسة البرازيل روسيف، حيث قالت كيرشنر إنها عانت من التهاب البلعوم والحنجرة، وستضطر للسفر إلى جنوب الأرجنتين الإثنين المقبل لتكون إلى جانب حفيدها نيستور ايفان في أوّل عيد ميلاد له.

دلالات
المساهمون