"الإسكندرية للفيلم القصير": سينما الهاتف النقّال

04 ابريل 2016
(محمد هشام أثناء تصوير فيلمه "الجريدي")
+ الخط -
بمشاركة 73 فيلماً، من 17 بلداً عربياً، تنطلق، بعد غد، الدورة الثانية من "مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير"، في "متحف الفنون الجميلة"، وتتواصل حتى 17 من نيسان/ أبريل الجاري.

تتوزّع الأفلام المشاركة في المهرجان على ثلاثة حقول؛ الروائية والوثائقية والتحريك، وتتنافس على جوائزه كلٌّ في فئته، إلى جانب جائزة لجنة التحكيم. تركّز هذه الدورة على فكرة الأفلام القصيرة المصوّرة عبر الهاتف النقّال، إذ تُخصّص له ورشةً.

يأتي هذا التركيز، بحسب بيان المهرجان، بسبب الدور الذي بات يلعبه الهاتف النقّال في توثيق الأحداث الراهنة في مختلف البلدان العربية؛ "فلم يعد المخرج بحاجة إلى عُدّة كاملة كي يصوّر عملاً قصيراً، ربّما يجد نفسه وسط حدثٍ ما، وبلا معدّاته. في سياقٍ كهذا، سيتصدّى هاتفه الخلوي لالتقاط المشهد وتوثيقه، وقد يصنع من خلاله فيلمه".

يفتتح المهرجان فيلم "العزلة" للمخرج العراقي عبد الخالق جودت. عمل روائي يحكي قصة رجل عجوز يعيش وحيداً داخل صالة سينما مهجورة. كما يُعرض أيضاً، خلال المهرجان فيلم "جريدي"، للمخرج محمد هشام.

العمل الحائز على جائزة التصوير في "مهرجان لندن للفيلم"، ناطقٌ باللغة النوبية؛ وتدور أحداثه حول حياة طفل نوبي يسعى إلى الوصول إلى صخرة في وسط النيل، لكنه لا يجيد السباحة مثل أطفال قريته. يوازي هذا الحلم، حلم آخر لرجل عجوز، يريد أن يعود إلى النوبة القديمة.


دلالات
المساهمون