جماعة "الإخوان" المصرية توضح حقيقة صورة نائب المرشد مع مستشار خامنئي

27 يوليو 2017
محمد سودان في لندن خلال يناير 2016 (فيسبوك)
+ الخط -
أوضح أمين لجنة العلاقات الخارجية بجماعة الإخوان المسلمين في مصر، محمد سودان، اليوم الخميس، حقيقة الصورة المتداولة لنائب مرشد الجماعة، إبراهيم منير، المقيم في لندن، بصحبة العالم الشيعي محسن أراكي.

وكانت وسائل إعلام مصرية محسوبة على النظام نشرت الصورة، وقالت إنها لمنير بصحبة أراكي الذي وصفته بأنه مستشار المرشد الإيراني، علي خامنئي.

وقال سودان في تصريحات خاصة، لـ"العربي الجديد"، إن الصورة لم تكن لقاء خاصاً، ولم تكن مع مسؤول إيراني كما ادعى بعضهم، وإنما كانت عقب إحدى جلسات مؤتمر الوحدة الإسلامية الذي انعقد في لندن على مدار 4 أيام ويشارك فيه منير منذ انطلاقه من 10 سنوات.

وأوضح أن أراكي هو أحد علماء الشيعة الكويتيين وليس مسؤولاً إيرانياً، لافتاً إلى أن المؤتمر لم يشارك في دورته، هذا العام، أي من العلماء الإيرانيين، وكانت نسبة المشاركين 60 بالمائة من السنة و40 بالمائة من الشيعة.

ولفت إلى أن الحوار خلال جلسات المؤتمر الذي استمر لأربعة أيام ناقش مسألة مواجهة تشويه صورة الإسلام في الغرب، والتحريض على المسلمين، وتحالف قوى الشر مع الغرب لإسقاط الربيع العربي والأزمات التي يعيشها العرب والمسلمون في العراق وسورية واليمن ومصر وليبيا.

وأشار سودان، الذي حضر فعاليات المؤتمر، إلى أنه شهد مشاركة ممثلين من سورية والعراق، وفرنسا وروسيا، وكان إبراهيم منير ممثلاً لمصر، وتابع "اليوم الأخير من الجلسات شارك فيه أيضاً 6 من قساوسة بريطانيا، لأن النقاش كان مخصصاً للحوار الإسلامي المسيحي".

وأوضح أن من بين المشاركين في المؤتمر، كان كل من الشيخ حسان عبدالله ممثلاً لتجمع العلماء من لبنان، والشيخ فوزي سيدو نائب مفتي روسيا، والدكتور أحمد الإدريسي ممثلاً عن مسلمي فرنسا، والدكتور حسين أبو سعود من العراق، والشيخ يوسف مشرية من الجزائر.