"آبل" تكشف أسرارها الخاصّة

03 مارس 2017
(مؤتمر آبل العالمي للمطوّرين، تصوير: ديفيد بول موريس)
+ الخط -

عندما تحدّث الرئيس التنفيذي لشركة "آبل" تيم كوك، مع المطوّرين في سان فرانسيسكو، أعلن عن زيادة الذكاء الصناعي للمساعد الرقمي "سيري"، كما كشف في الوقت نفسه عن أنه تمّ تحديث "سيري" بشكل كامل.

الجدير بالذكر أن شركة "آبل" أدخلت المساعد الرقمي "سيري"، في خريف 2011 مع الإصدار 4 و4 إس، وكانت آمال الشركة في أن يصبح ثورة في عالم البرمجة، وتم تحقيق هذا بعد خمس سنوات منذ انطلاقه، والنتيجة واقعية إلى حدّ ما.

وبما أنه ليس من المستغرب أن "آبل" تعطي المساعد الرقمي ميزات إضافية جديدة، في حال تأكّد الشائعات، فستتمّ إتاحة "سيري" للمطوّرين.

القليل من المعلومات
بداية، خدمة التعرّف على الموسيقى المعرفة باسم "شازام"، عن طريق الأوامر الصوتية، والتي تكتفي بأمر صوتي واحد، ولكن المطوّرين يهتمون بالحصول على "سيري" بحلته الجديدة، والتي يجب أن تكون أكثر فائدة بكثير.

فمن إحدى أهم الإضافات إمكانية طلب سيارة أجرة وبيتزا. وكما هو متعارف، فإن "آبل" تستخدم هذه المؤتمرات للكشف عن جهاز جديد أو خدمات فريدة من نوعها، كما فعلت وأعلنت قبل ثلاث سنوات. فعلى سبيل المثال، جهاز الحاسوب ماك بوك برو، خلافًا لغيره من عروض المنتجات والمعلومات المسرّبة. كما تم الحديث حول نظام التشغيل 10 والرقابة الداخلية في الأيفون والأيباد.

تحسين خدمة الأي مسج
أشار موقع المعلومات في إحدى المقالات حول "سيري"، إلى أنه تم تحديث خدمة الأي مسج، وكانت هناك تسريبات عن إمكانية إتاحة خدمة الأي مسج على هواتف الأندرويد. ولكن في الوقت الحالي، لا يمكن إلا لمستخدمي "آبل" التواصل عبر الأي مسج، لماذا؟

يبقى هذا السؤال غير واضح، على عكس منافسه الواتس آب، حيث إنه متاح على جميع الأجهزة والإصدارات، وتم تصنيفه على أنه الأكثر نجاحًا. كما أن هناك المنافس فيسبوك مع الماسنجر خاصّته والغوغل مع خدمة تشات بوتس الرائعة، حيث يمكنك حجز تذكرة طيران وطلب الطعام.

أما موسيقى "آبل"، في الأي كلاود على أجهزة الماكنتوش الجديدة، التي لا يمكن لـ "آبل" تجاهلها، تم انتقادها من قبل 13 مليون مستخدم.

ووفقًا للتقارير، فإن "آبل" من الممكن أن تسعى إلى تشفير البيانات في الأي كلاود ومنه يتمكّن فقط مستخدمون معينون من الوصول إليهِ.

في جميع الاحتمالات، "آبل" تخفي في جعبتها بعض الأخبار من أجل مستخدمي الشبكة المنزلية، حيث يمكن ضبط وضع خاص للمنزل، على سبيل المثال: إضاءة خافتة، ويتمّ تبديل الوضع في حال الخروج.

أخبار الـ آب ستور
ربّما تكشف "آبل" ما يتمّ التخطيط له من أجل الـ آب ستور. ففي المستقبل سيتمّ تطبيق الاشتراك والتمديد التلقائي لجميع التطبيقات والألعاب باستثناء بعض التطبيقات مثل: الأخبار والصفقات، فبمثل هذه الاشتراكات تربح "آبل" ما يقارب 15 بالمئة من حصّة الإيرادات الخاصّة بها.

المساهمون