avata

المختار محمد يحيى

مقالات أخرى

ضمن حراك افتراضي على الشبكات الاجتماعية، يستعير مثقّفون موريتانيون مصطلح "الانتفاضة" للفت انتباه المسؤولين إلى وضع المشهد الثقافي في البلاد. لم يلبث الحراك أن تحوّل إلى حركة احتجاجية تدعو إلى "إنقاذ الثقافة وإعطائها الأولوية، ووقف النزيف المتواصل للعمل الثقافي".

27 يناير 2016

بينما تحوّل المتحف الوطني في نواكشوط إلى مجرّد مؤسّسة تُقيم بعض المعارض والأنشطة الثقافية والندوات، تتناثر القطع الأثرية النادرة في محلّات بيع التحف أو على بسطات يفترشها الباعة في المدن التاريخية الموريتانية، ويذهب بعضها إلى بيوت الأثرياء في أوروبا وأميركا.

12 يناير 2016

لم يتأثّر المشهد الثقافي في موريتانيا كثيراً، خلال هذا العام، بارتباكات الساحة السياسية. لكن ذلك لا يعني أنه عرف طفرةً أو محطّات مفصلية، إذ اقتصر الأمر، أو كاد، على الأنشطة الثقافية التي اتّخذ معظمها طابعاً فولكلورياً.

30 ديسمبر 2015

العشرات من الفاعلين الثقافيين والموسيقيين والصحافيين وجدوا أنفسهم عالقين في مدينة وادان التي قصدوها، للمشاركة في "مهرجان المدن القديمة"، الذي كان يُفترض أن ينطلق اليوم. لم توضّح وزارة الثقافة أسباب التأجيل، لكن بعضهم ربطه بوفاة نجل الرئيس الموريتاني قبل أيام.

25 ديسمبر 2015

بعيداً عن ضجيج الشارع وأعين المارّة، كانت جدران "المركز الثقافي" في مدينة نواكشوط، تخفي صدى صرخات وأنفاس وحركات ستّة ممثّلين من "فرقة شروق المسرحية". مساء اليوم، تبدو مسرحية "الحب والماء والخرافة" جاهزةً لتقديم عرضها الأوّل، في "فضاء كامارا الثقافي".

22 نوفمبر 2015

بينما تستعد البلاد للاحتفال بمرور أكثر من نصف قرن على استقلالها، يظلّ للاستعمار تركة ثقيلة تعمّق الشرخ في الهوية الموريتانية المنقسمة بين لغتين. فمن إدارة إلى أخرى، ومن مدرسة إلى أخرى، تتغيّر لغة التعامل حسب إثنية المدير أو الأستاذ.

19 نوفمبر 2015

ضمن فعاليات الاحتفاء بذكرى الاستقلال الموريتاني، أقيمت في مدينة الشامي نسخة جديدة من "صالون محمدن ولد محمودن"، بعد اعتياد روّاده على إقامته في نواكشوط. انتقالٌ حمل دلالات سياسية، خصوصاً أن الصالون هذه المرة لم يشهد فعاليات ثقافية، مقابل حضور السياسي.

18 نوفمبر 2015

"العذوبة والحماس" هو عنوان معرضٍ تشكيلي تقيمه الفنانة البرتغالية إيزابيل فيادرو في العاصمة الموريتانية، منذ أول أمس وحتّى الـ 27 من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري. تتناول أعمال المعرض ثيمة واحدة؛ هي "الملحفة" الموريتانية؛ حيث تتتبّع ألوانها وحركاتها أثناء الرقص.

12 نوفمبر 2015

وسط حالة من شبه غياب وتعثّر للمبادرات المسرحية في موريتانيا، يواجه الشباب جملة من العثرات والمعيقات تقف وتعطل تطلعاتهم في العمل المسرحي، فرقة "شروق" التي أسستها مجموعة من الشباب تروم قطيعة مع الشكل المسرحي السائد وتتطلع إلى تجارب مختلفة.

24 أكتوبر 2015

بعرض "بائعة النعناع" الذي يُعدّ أوّل فيلم سينمائي طويل من إنتاج موريتاني محض، تنطلق فعاليات الدورة العاشرة من "مهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير" في الـ 23 من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري وتستمرّ حتى الـ 27 منه، بمشاركة خمسة بلدان عربية.

21 أكتوبر 2015

"ألف كتاب لمكتبة الثانوية" مبادرةٌ أُطلقت مؤخّراً في موريتانيا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وسرعان ما استقطبت تفاعلاً من الأوساط الشبابية وأعادت الاهتمام بالكتاب الورقي، في وقتٍ غزت فيه الإنترنت والوسائط الجديدة الحياة الموريتانية، مُحيلةً الكتاب إلى أدراج النسيان.

16 أكتوبر 2015

دفع غياب قاعات العرض، في موريتانيا، بالعديد من السينمائيين إلى إيجاد بدائل أخرى، مثل الساحات العمومية؛ على غرار "ساحة فضاء التنوع البيئي والثقافي"، وسط العاصمة نواكشوط، والتي شيّدوا فيها جداراً واتّخذوه شاشةً لعرض أعمالهم، سرعان ما استقطبت جمهوراً عريضاً.

20 سبتمبر 2015