avata

توفيق الجند

مقالات أخرى

تعيد المعارك الدائرة في الضالع اليمنية الأنظار إلى هذه المحافظة، التي تمثّل قوة كبيرة في الحسابات المحلية والدولية، إذ إن تأثيرها لا يتوقف على حدودها بل يمتد إلى عدن واليمن ككل، خصوصاً في ظل الدعوات المتصاعدة للانفصال بين جنوب وشمال.

23 مايو 2019

لا يقتصر التضييق على اليمنيين في السعودية على مجال من المجالات بالرغم من أنّهم من مؤيدي الشرعية، إذ بعد منع أطفالهم من التعليم ارتفعت رسوم الإقامة، ودُفعوا خارج وظائفهم، فاضطروا للعودة

17 سبتمبر 2018

على عكس جولات المفاوضات السابقة التي كانت تشهد إقرار هدنٍ ميدانية، شهد اليمن خلال الأيام الأخيرة عودة الاشتباكات بشكل عنيف إلى جبهات مختلفة، قبيل انطلاق مشاورات جنيف، التي تدل كل المعطيات على عدم التعويل الكبير عليها لتحقيق نتائج مهمة.

07 سبتمبر 2018

تحوّلت مدينة عدن إلى ساحة غير مستقرة في اليمن، بفعل تتالي المحافظين عليها، ثم بقائها تحت سطوة التحالف السعودي ـ الإماراتي، في ظلّ غياب أي مؤشر على فرض الحكومة الشرعية سيطرتها بشكل كامل عليها.

27 اغسطس 2018

عاد إلى الساحة اليمنية جدل علمانية الدولة، والذي كان بدأ في مطلع التسعينيات، لكن المواجهة التي اندلعت أخيراً شابها انقسام كبير واستخدام مفردات أكثر حدة بين تيارين مختلفين، فيما برز فريق ثالث يرى أن الوقت غير مناسب لنقاش هذا الملف.

25 اغسطس 2018

تترافق المعارك العسكرية في اليمن مع تحديات مصيرية أخرى لا تقل خطورة، وستؤثّر على شكل اليمن كدولة موحدة. ولعلّ أهم المعارك ما يتمثّل اليوم بوجود بنكيْن مركزيين وشركتي اتصالات إلى جانب منع القوات التابعة للإمارات الشماليين من دخول الجنوب.

17 يوليو 2018

لا يمكن لزائر مدينة سيئون، مركز حضرموت الوادي، إلا أن يلاحظ تميزها عن باقي جنوب اليمن نتيجة التعايش السائد فيها والانحياز للرئيس عبدربه منصور هادي، ما جعلها محط أنظار التحالف العربي الذي يسعى لإخضاع الوادي الحضرمي الخارج عن بيت طاعته.

05 مايو 2018

بدأت محافظة تعز تتحوّل من أكثر المحافظات اليمنية تنوعاً حزبياً وفكرياً، إلى أكثرها ازدحاماً بالجماعات الدينية والمليشيات المسلحة، في ظلّ حصار تتعرّض له من جميع الأطراف

16 ابريل 2018

كان اليمنيون يعتقدون أن التحالف سيتدخّل لإعادة الشرعية وتمكينها من ممارسة سلطاتها لكنه عمل على إطالة أمد الحرب حتى تحوّلت إلى مشروع بأهداف أخرى، ففقدت الشرعية جزءاً كبيراً مما كان متبقياً لها من نفوذ، فيما استغل الحوثيون الأمر لصالحهم.

25 مارس 2018

منذ تدخله في الحرب اليمنية في مارس/آذار 2015، خلق التحالف العربي جيوشا عدة في اليمن، بلغ عددها أربعة جيوش، في ظلّ عدم حسم الحرب ضد الحوثيين من جهة، وعدم دعم الشرعية اليمنية بشكل كافٍ من جهة أخرى.

25 مارس 2018