ثروة المجمّعات التجارية الخليجية بعوائد تزيد عن 10%

17 فبراير 2015
أحد المجمعات التجارية في قطر (Getty)
+ الخط -
افتتحت الكويت في عام 2005 أول مجمعاتها التجارية "المارينا مول" في منطقة السالمية، أما اليوم فقد وصل العدد إلى نحو عشرة مجمعات. أما في البحرين فقد بدأت المجمعات التجارية بالرواج في السنوات الثماني الأخيرة، مستفيدة من التسهيلات التجارية التي تمنحها السلطات لرجال الأعمال، وسهولة الإجراءات في الإدارات المعنية والوزارات، والإعفاءات الضريبية. وتحتوي قطر من جهتها مجمعات تجارية ومولات ضخمة تستفيد من القدرات المالية الضخمة والسيولة الكبيرة والدخل العالي في الدولة، وكذلك الحال في المملكة العربية السعودية... فقد أصبحت المجمعات التجارية من أبرز الاستثمارات العقارية التي تدر أرباحاً متواصلة عبر تأجير وبيع المحال داخلها. 

مستويات عالية في الأرباح
وفي التفاصيل، أكد عدد من أصحاب الشركات العقارية لـ "العربي الجديد" أن الاستثمار في المجمعات التجارية يعد ذا ربحية عالية لأصحابها، وسط الأرباح العالية والعدد الضخم من الزوار الذين يزورونها، والإيرادات الكبيرة التي يحققها أصحاب المحال التجارية فيها.
إذ يستفيد أصحاب الشركات العقارية في قطر من الإقبال الكبير على المجمعات التجارية على مدار العام. وأوضح الخبير العقاري مهند العناني أن قطر تملك أكثر من 17 مجمعاً تجارياً ضخماً، مبيناً أن عدد زوار المجمعات يصل إلى نحو عشرة ملايين زائر سنوياً. وكشف العناني أن الإنفاق الشهري في المجمعات يتراوح بين 10 و100 مليون دولار، بحسب أرقام وزارة المالية في الدولة. هذا الواقع يدفع المستثمرين إلى الاتجاه نحو توسيع العقار التجاري، والتهافت على هذه المشاريع.
وقال الرئيس التنفيذي في شركة "مدن" الأهلية الكويتية العقارية عمر نجم، إن المجمعات التجارية في الكويت تحقق إيرادات بمئات الملايين من الدولارات سنوياً، إذ تستفيد من القدرات المالية والدخل العالي للسكان، وسعي رجال الأعمال إلى تحقيق أرباح وعوائد مضمونة يومياً وشهرياً وسنوياً عبر تأجير المحال في المجمعات.

تسهيلات استثمارية
وأضاف نجم في تصريح له إلى "العربي الجديد" أن أول مجمع تجاري افتتح في الكويت هو "المارينا مول" في عام 200، ليصل الإجمالي اليوم إلى عشرة مجمعات منتشرة في مناطق عديدة في الدولة. وتابع أن الشركات العقارية تحصل على رخصة بناء المجمع التجاري وفق قانون الاستثمار المباشر في الدولة، إذ تمنحهم الكويت الأرض في مقابل رسوم سنوية ترواح بين خمسة آلاف و20 ألف دينار؛ أي ما يوازي 15 و60 ألف دولار. وأشار نجم إلى أن المجمعات التجارية توفر عوائد بين 5 و10% سنوياً، ما يعني أن مستويات الأرباح في هذه الاستثمارات مرتفعة ومرشحة دائماً للنمو.
وأشار إلى أن أكبر المجمعات التجارية في الكويت هو مجمع الـ "أفنيوز" الذي تملكه شركة المباني، ويتوافر فيه نحو 800 علامة تجارية ومطاعم ومساحات ترفيهية. ومر المشروع بثلاث مراحل، وقد بدأ العمل لافتتاح المرحلة الرابعة منه في العام المقبل. في حين يعتبر "مول 360" الأرقى في الدولة من خلال استقطابه أهم العلامات التجارية للساعات والثياب والإكسسوارات. ونوّه نجم بأن الايجارات في المولات التجارية تراوح بين ألف و10 آلاف دولار شهرياً، بحسب مساحة المحل. وكشف أن الكويت تنتظر افتتاح مجمعين تجاريين إضافيين هذا العام تصل قيمتهما الإجمالية إلى 900 مليون دولار تقريباً.

بانتظار مشاريع جديدة
من جهته، أوضح الخبير العقاري البحريني سعد الهلال أن المولات التجارية باتت تحظى باهتمام كبير في البحرين بعد التسهيلات التي بدأت الجهات المسؤولة بتقديمها في السنوات الثماني الأخيرة، نظراً للأرباح العالية التي يوفرها هذا القطاع للشركات التجارية. وبيّن أن في المملكة البحرينية اليوم نحو خمسة مجمعات تجارية تحقق أرباحاً سنوية تبلغ ستة مليارات دولار تقريباً، بحسب أرقام اتحاد العقار ووزارة التجارة البحرينية.
وأشار الهلال إلى أن التحضييرات بدأت لافتتاح مجمع "أفنيوز" البحرين خلال عام 2017، والذي يتألف من 12 دوراً وتصل قيمته الإجمالية إلى 1.2 مليار دولار تقريباً، ويتسع إلى نحو 500 محل تجاري تقريباً، وبيّن أن المجمعات توفر عوائد بين 6 و12% سنوياً لأصحاب الشركات والمستثمرين فيها.
أما الخبير الاقتصادي والمستثمر في شركة المملكة الخليجية فيصل الشهاب، فذكر أن عدد المجمعات التجارية في السعودية يصل إلى 70 مجمعاً منتشرة في جميع المناطق. موضحاً أن الشركات تؤجر المساحات للمحال بدءاً من ألفين وصولاً إلى 25 ألف دولار شهرياً.
ويتفق الخبراء على أن المجمعات التجارية في المنطقة تحقق نجاحات كبيرة للشركات، وأن العمل فيها متاح بحسب قانون الاستثمار المباشر الذي يتراوح بين 20 و50 عاماً، بحسب إجراءات وزارات التجارة والمالية والبلدية في الخليج.

مولات قطر: تجارة وترفيه
تشير الهيئة العامة للسياحة في قطر إلى وجود عدد كبير من المحال التجارية في المولات. إذ يضم مجمع "المول" 74 متجراً وداراً للسينما تضم 3 صالات ومطاعم. أما "سيتي ‏سنتر" الدوحة، ففيه 370 محلاً تجارياً ومجمعاً لدور السينما يضم 14 ‏صالة. أما مجمع "فيلاجيو"، فيضم أكثر من 220 متجراً و13 صالة عرض للسينما وحلبة للتزلج على الجليد ومسرحاً رباعي الأبعاد. وكذا، يضم مجمع لاندمارك عدداً كبيراً من ‏المطاعم وصالات السينما.

دلالات
المساهمون