هزالة الرواتب تمنع العرب من الادخار

26 يناير 2015
+ الخط -
أوضحت نتائج استطلاع "العربي الجديد" لهذا الأسبوع، أن جل المتفاعلين مع سؤال: "هل تدخرون من راتبكم لمواجهة أزماتكم المالية المحتملة في المستقبل؟"، لا يدخر شيئاً للمستقبل. فقد أجاب 83% منهم بكلا، فيما عبر 12% عن قدرتهم على الادخار من راتبهم، وقال 5% إنهم يفعلون ذلك أحياناً. 
وشارك في الاستطلاع مواطنون من مختلف الدول العربية وهي: الجزائر، المغرب، مصر، لبنان، السعودية، اليمن، الأردن، تونس، الكويت، ليبيا، سلطنة عمان، تركيا، سورية وفلسطين، وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، والواتسآب).
وجاءت تعليقات المتفاعلين مع الزاوية متشائمة بخصوص إمكانية الادخار من الراتب، حيث اشتكى الذين لا يستطيعون فعل ذلك، من هزالة رواتبهم، والتي قالوا عنها "إنها لا تكفي إلى آخر الشهر، فكيف يمكن اقتطاع جزء منها لمواجهة الأزمات المستقبلية المحتملة". وقال مجموعة من المعلقين "إن ما يدخرونه في منتصف الشهر، يضطرون لصرفه في آخره، نظرا لارتفاع التكلفة المعيشية اليومية".
من جهة أخرى، شددت الفئة التي أجابت بنعم عن السؤال، على ضرورة اقتطاع جزء من الراتب، لأن ذلك يساعدها على مواجهة الأزمات التي تحدث فجأة. وأوضح البعض منهم، أنه يقوم بادخار أمواله في العقارات أو شراء السيارات المستعملة وإعادة بيعها.
المساهمون