كلفة تأسيس شركة استشارات هندسية

24 اغسطس 2015
الطفرة العقارية جعلت من شركة الاستشارات الهندسية استثمارا مربحا(Getty)
+ الخط -
وسط المشاريع العملاقة التي تُخطط لها شركات الاستشارات الهندسية من مدن كاملة ومستشفيات ومدارس وطرق وبنية تحتية، تتميز هذه الفئة من الشركات بعوامل نجاح استثنائية. فهي لا تتطلب مقراً إدارياً كبيراً، كما أن فريق عمل صغير الحجم بإمكانه النجاح. ولكن في النهاية يتوقف جانب كبير من نجاح الشركة على مدى تمتع المسؤولين في هذه الشركات بعلاقات جيدة مع شركات المقاولات والتشييد وأصحاب المصانع والعقارات لاقتناص مشاريع جيدة.

القاهرة: وفرة المشاريع
أكثر العوامل التي تميّز مصر في المرحلة الحالية، وفرة المشروعات القومية والعقارية خلال المستقبل القريب، فالتعداد الهائل للسكان الذي يناهز 90 مليون نسمة، بالتزامن مع المشاريع الرسمية والخاصة، كل ذلك يخلق طلباً مرتفعاً على خدمات التصميمات الهندسية.

يقول رئيس مجلس إدارة شركة بيلدنغ للاستشارات الهندسية شريف منصور، إن السوق المصرية تضم فئات متنوعة من شركات التصميمات الهندسية. تستحوذ الشركات الصغيرة على النسبة الأكبر منها، إذ لا تتجاوز كلفة تأسيسها 23 ألف دولار، وتعتمد في ذلك على كفاءات عملية حديثة التخرج ممن لا يتجاوز راتب 500 دولار للمهندس، وإيجار مقر إداري مقابل 600 – 900 دولار شهرياً.

ويضيف منصور أن هناك شركات أخرى كبيرة الحجم تتجاوز كلفة تأسيسها 1.5 مليون دولار، وتعمل على توظيف فريق عمل متعدد التخصصات الهندسية بين المعمار ومحطات الكهرباء والمياه والطرق والكباري. ويصل الراتب الشهري للاستشاري الهندسي ذي الخبرة إلى 30 ألف جنيه، بالإضافة إلى إيجار مقر إداري بكُلفة 1500-3000 دولار شهرياً.

اقرأ أيضا: كلفة تأسيس شركة نقل في الدول العربية

الدوحة: سوق واعدة
لا يختلف أحد على أن قطر من أكثر الأسواق العربية نمواً خلال المرحلة الراهنة، ويرجع ذلك للخطط الحكومية لطرح المشاريع الاستثمارية العملاقة في مختلف المجالات العقارية والرياضية والصناعية خاصة مع استضافة كأس العالم لكرة القدم 2022. فبنهاية العام الماضي بلغت المشاريع الإنشائية قيد التنفيذ 205.8 مليارات دولار، وهو ما يُفسر تهافت الشركات الاستشارية العالمية للعمل في الدوحة.

وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة القطرية فإن إجراءات تأسيس شركة استشارات هندسية تبدأ بتقديم بطلب للتأسيس للوزارة، يتبعها سداد 10% من رأسمال الشركة. ومع اهتمام الحكومة بتشجيع الاستثمارات، فقد منح قانون تنظيم الاستثمار الحق للأجانب في تملك 100% من رأسمال شركات الخدمات الاستشارية.

وتصل كُلفة تأسيس الشركة إلى 500 ألف دولار، تتركز الكلفة في إيجار مقر إداري مقابل 2.5 إلى 4 دولارات للمتر شهرياً إلى جانب انتقاء مهندسين من ذوي الخبرات المهنية الطويلة، وغالباً ما يتم استقدامهم من الخارج، بما يفرض على الشركة توفير سكن خاص وتذاكر سفر دورية، على أن يدور راتبهم الشهري حول 3500 دولار، بخلاف رواتب عاملي السكرتارية التي تتراوح بين 600 دولار و700 دولار أميركي.

اقرأ أيضا: كلفة تأسيس جامعة في الدول العربية

الإمارات: التأسيس إلكترونياً
توفر الإمارات السهولة التامة في خطوات تأسيس شركة الاستشارات الهندسية، فتشير بيانات الحكومة الإماراتية بأنه يمكن استخراج تراخيص الشركة إلكترونياً من خلال دائرة التنمية الاقتصادية دون وضع أي حد أدنى لرأس المال.

ووفقاً لدراسة بحثية تابعة لمجموعة أبو ظبي للاستثمار فإن كلفة تأسيس شركة متوسطة الحجم تقارب 450 ألف دولار، تستحوذ أكلاف استئجار مقر إداري على ما يتراوح بين 4 -5 آلاف دولار شهرياً. في حين ستتراوح الرواتب الشهرية لتوظيف مهندسين مدنيين من خارج الإمارات ما بين 3500 إلى 5000 دولار للفرد الواحد، مع الإشارة لبلوغ رواتب موظف السكرتارية الـ 700 دولار.

اقرأ أيضا: كلفة تأسيس شركة أمن في الوطن العربي

الرياض: فرص واعدة للنمو
"لأنها دولة تمتاز بكبر المساحة الجغرافية، ورغم ذلك يعيش سكانها على 13% فقط من مساحتها، تشهد السعودية وتيرة متزايدة من تأسيس شركات استشارية في المجال الهندسي. بغرض اقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة في المجالات السكنية والصناعية"، وفقاً لرئيس مجلس إدارة شركة ماتريكس للاستشارات الهندسية علاء زهران.

وخلال العام 2014 احتلت السعودية المرتبة الأولى عربياً من حيث المشاريع الإنشائية قيد التنفيذ بقيمة وصلت إلى 461.2 مليار دولار.

ويضيف زهران أن خطوات تأسيس الشركة تبدأ بتقدم المستثمر الوطني بطلب لوزارة التجارة والهيئة السعودية للمهندسين، متضمن دراسة جدوى معدة حول طبيعة الشركة. تعقب ذلك زيارة وفد من مسؤولي الوزارة لمقر الشركة الجديدة قبل منح رخصة التشغيل والتي تسري لمدة 3 سنوات.

ويلفت رئيس ماتريكس الهندسية إلى أن أكلاف تأسيس الشركة الواحدة تدور حول 400 ألف دولار، متمثلة في إيجار مقر إداري بقيمة 3000 -4000 دولار شهرياً، ورواتب مهندسين تقارب 3000 دولار. مع العلم بأن أغلب العمالة ستكون من خارج المملكة.

اقرأ أيضا: خطوات وأكلاف تأسيس مزرعة مواش

الكويت: الرخصة للكويتيين
تصنف الكويت ضمن أكثر الدول العربية اهتماماً بالمشاريع الإنشائية حيث بلغت المشاريع قيد التنفيذ 82.8 مليار دولار خلال العام الماضي.
 
ويشير الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة والصناعة إلى أن خطوات تأسيس الشركة تبدأ بتقديم طلب إلى الوزارة وجمعية المهندسين الكويتية، مع سداد 100 دينار كرسوم للطلب. ويشترط القانون أن يكون مقدم الطلب كويتي الجنسية ومقيماً بصورة دائمة داخل الكويت. وتصدر رخصة التشغيل لمدة عامين فقط.

وتضع القوانين عدة قواعد للرقابة الصارمة، ومنها منح لجنة تنظيم مزاولة المهنة للمكاتب الهندسية الحق في الرقابة التامة على مختلف عمليات وقرارات الشركة، كما لها الحق في سحب الترخيص. كما أن رخصة التشغيل لا تورث عند وفاة الرئيس، وإلزام الشركات بالاحتفاظ بنسخ من عملياتها لمدة 5 سنوات.

وحسب دراسات الجدوى تصل كلفة تأسيس شركة هندسية في الكويت إلى 450 ألف دولار، شاملة إيجار مقر إداري، بالإضافة للالتزام بالقوانين وتعيين نحو 8 مهندسين على الأقل، بمرتبات شهرية تقارب 3500 دينار لذوي الخبرات المهنية التي لا تقل عن 10 سنوات.

اقرأ أيضا: خطوات تأسيس شركة خدمات سياحيّة

طرابلس: مستقبل إعادة الإعمار
يقول حلمي فؤاد خبير الاستشارات الهندسية، إنه عند الحديث عن دولة ما زالت تعاني من ويلات الحروب الأهلية، فأنت بالتأكيد أمام فرص استثمارية واعدة للغاية في مجالات إعادة الإعمار. ولا شك أن الاستشارات الهندسية مُكمل رئيسي لمهام إعمار البنية التحتية والسكنية.
ويقول فؤاد إن إجراءات التأسيس تبدأ بتقديم طلب لوزارة الإسكان والمرافق ومجلس نقابة المهندسين، شريطة أن يكون مقدم الترخيص مهندساً ليبياً مدرجاً في بيانات النقابة، إضافة إلى سداد رسوم بقيمة 1000 دينار.

"أكلاف التأسيس قد تصل إلى 800 ألف دولار، شاملة إيجار المقر، بالإضافة إلى استقدام مهندسين من الخارج، وتوفير مقرات آمنة للإقامة، ومنح رواتب شهرية مُرتفعة لكل العاملين في الشركة لمواجهة المخاطر"، والحديث لخبير الاستشارات الهندسية.
المساهمون