خطوات تأسيس شركة خدمات سياحيّة

06 يوليو 2015
تقدم الدول العربية عروضا سياحية متكاملة (Getty)
+ الخط -
70 مليون سائح استقبلهم العالم العربي خلال العام 2014، بنسبة نمو 4%، مقارنة بـ68 مليون سائح خلال العام الأسبق، وفقاً لتقرير منظمة السياحة العالمية. وقد جلبوا قرابة 49 مليار دولار إلى بلدان المنطقة العام الماضي، ما يمثّل أحد مصادر الدخل القومي الرئيسية بالمنطقة، برغم الاضطرابات السياسية والأمنية التي تمُر بها كثير من الدول العربية.

هذه الأرقام الضخمة جعلت خبراء السياحة يصفون المنطقة العربية بأنها "المدينة السياحية المُتكاملة"، إذ تزخر بمُختلف أنواع الأنشطة السياحية، بدءاً من السياحة الأثرية والترفيهية في المناطق الطبيعية، مروراً بسياحة الرفاهية بالمُدن الفارهة، وصولاً إلى السياحة الدينية والعلاجية.

في ضوء هذه المؤشرات الإيجابية، تعرض "العربي الجديد" أبرز إجراءات وأكلاف تأسيس مكتب سياحي في بعض البلدان العربية، ما يُمكّن الطامحين من بدء رحلة الاستثمار السياحي فيها.

الأردن: سهولة الإجراءات
"إيرادات السياحة تُشّكل رافداً رئيسياً للاقتصاد الأردني، فهي تُسهم بنحو 11% من الناتج المحلي الإجمالي"، وفقاً للمدير المالي لشركة "استرا الميت" السياحية، رياض محمد. يؤكد محمد أن المملكة فتحت الباب منذ سنوات عدة أمام الاستثمار السياحي لتنشيط السياحة، بحيث تحتل مكانة جيدة على خريطة البلدان السياحية في منطقة الشرق الأوسط، نظراً لإطلالتها على شواطئ البحر الميت، ووجود بقايا قلاع أثرية تعود للعصور الإسلامية الأولى.

يوضح محمد أنه على الراغبين في تأسيس شركة لخدمات السياحة التقدم بطلب تأسيس لوزارات السياحة والداخلية والدفاع، حيث يتم الرد على الطلب في غضون أسبوعين. ويعقب الحصول على الموافقة سداد الشركة الأردنية رسوماً بقيمة 500 دينار.

ويقول إن الكلفة الإجمالية لتأسيس شركة سياحية، شاملة رواتب العاملين، والإيجار الشهري للمقر الإداري، وأجهزة الحاسب الآلي، تصل إلى 200 ـ 230 ألف دولار.

اقرأ أيضا: ما هي خطوات تأسيس مستشفى؟

الإمارات: عاصمة السياحة العربية
تعد دُبي الأولى عالمياً في معدل الكثافة السياحية مقارنة بعدد السكان، حيث بلغ مُعدل الكثافة السياحية في دبي 4.8 سياح لكل نسمة، بعد أن تجاوز عدد السياح خلال العام 2014 حاجز 11.6 مليون سائح.

"نموذج السياحة في الإمارات فريد من نوعه، إذ نجحت البلاد في تأسيس نظام جديد لسياحة الرفاهية واستضافة المؤتمرات والبطولات العالمية"، يقول رئيس شركة "هاي سيرفيس" للخدمات السياحية، شريف عون، الذي يوضح أن السياحة مُرشحة لتحقيق طفرة كبيرة بفضل استضافة مؤتمر "أكسبو 2022"، وهو ثالث أكبر حدث عالمي.

وبحسب عون، فإن الخطوة الأولى لتأسيس مكتب سياحي في الإمارات يتولى أعمال التسويق السياحي وحجز الغرف الفُندقية، وتنظيم الجولات الترفيهية للسياح، هي الحصول على موافقة وزارة السياحة.

يضيف عون أن كلفة تأسيس شركة الخدمات السياحية تبلغ حوالي مليون دولار، تشمل مصاريف ورواتب فريق العمل واستئجار مقر راقٍ، إلى جانب الأجهزة الإلكترونية وشبكة الاتصالات.

اقرأ أيضا: صناعة الترفيه العربية... حرفة تجذب المستثمرين (ملف)

مصر: استثمار محفوف بالمخاطر
الاضطرابات الأمنية والسياسية التي مرت بها مصر منذ 4 سنوات، رفعت مخاطر الاستثمار السياحي بأنواعه كافة. ومع ذلك، حققت البلاد 7.3 مليارات دولار كإيرادات سياحية خلال 2014، وتستهدف وزارة السياحة المصرية الوصول بهذه العائدات إلى 26 مليار دولار بحلول 2020.

ويقول مستشار المشاريع السياحية، محمود مصطفى، إن إجراءات تأسيس شركة سياحية في مصر تبدأ بتقديم طلب تأسيس لوزارة السياحة، مُتضمناً تحديد طبيعة أنشطة الشركة الجديدة، وسداد ضمان مالي بقيمة 50 ألف جنيه (9000 دولار)، للحصول على الرخصة، على أن يتم بعد ذلك الإعلان عن موقع تأسيس الشركة، مع تأمين موافقة لجنة التفتيش بوزارة السياحة على الموقع.

ويضيف مصطفى أن أكلاف تأسيس شركة سياحية مصرية في أحد المباني الإدارية الحديثة، تصل إلى 100 ألف دولار، حيث تتطلب توفير تجهيزات إلكترونية وتعيين 5 موظفين براتب يراوح بين 250 ـ 300 دولار شهرياً للموظف الواحد.

اقرأ أيضا: خطوات تأسيس مدرسة في الدول العربية

السعودية: قبلة السياحة الدينية
تتصدّر السعودية أنشطة السياحة الدينية حول العالم من خلال رحلات الحج والعمرة التي لا تنقطع على مدار السنة. ولعل أعمال التوسعة والتطوير التي يشهدها الحرم المكي، كانت سبباً رئيسياً في وصول العائدات السياحية إلى 21.3 مليار دولار العام الماضي.

ويوضح رئيس مجلس إدارة إحدى شركات خدمات السياحية السعودية، عادل يونس، أن الحكومة تحكم الرقابة على عمليات تأسيس الشركات السياحية وتنظيم أعداد الوافدين إليها. ويشرح أن أولى خطوات تأسيس شركة هي الحصول على رخصة من وزارة السياحة، وسداد ضمان مالي بقيمة 5000 ريال (450 دولاراً)، ويتم بعدها تعيين أفراد الإدارة، والتي تتكون في الأغلب من العمالة الوافدة.

ويُقدّر يونس كلفة تأسيس شركة خدمات سياحية متوسطة الحجم بنحو مليون دولار، حيث تستحوذ قيمة الإيجار الشهري والتجهيزات الفنية بمقر الشركة على النصيب الأكبر من الأكلاف.

اقرأ أيضا: 7 خطوات لتشكيل فريق عمل ناجح

المغرب: التوأم الأوروبي
تأتي السياحة إلى جانب الزراعة ضمن أهم مصادر الدخل للموازنة المغربية، إذ يُسهم النشاط السياحي بنحو 11.8 مليار دولار، وتخطط الحكومة لاستقطاب 20 مليون سائح بحلول 2020 للمُدن السياحية الكبرى، مثل كازابلانكا وأغادير وطنجة ومراكش.

وبالنظر إلى شروط تأسيس شركة سياحية في المملكة المغربية، فإن الأمر يتطلب موافقة وزارة السياحة، مع سداد رسوم بقيمة 5000 دينار.

وتراوح كلفة تأسيس الشركة السياحية فى المغرب بين 70 ـ 80 ألف دولار، تشمل رواتب قرابة 10 موظفين شهرياً وتأجير مقر راقٍ، وتوفير التجهيزات التكنولوجية والفنية.

اقرأ أيضا: خطوات تأسيس شركة وساطة مالية

لبنان: مقصد السياحة العربية
يحظى لبنان بأنشطة سياحية مُتنوعة، تتوزع ما بين سياحة الاستجمام في المناطق الطبيعية الخلابة إلى جانب السياحة العلاجية والدينية، والتي صاحبها توسّع كبير في إنشاء الفنادق والمنتجعات السياحية المُطلة على البحر الأبيض المتوسط. وبرغم الاضطرابات الأمنية والسياسية التي تمُر بها البلاد من حينٍ لآخر، سجلت السياحة إيرادات قدرها 3.55 مليارات دولار العام الماضي، بما يعادل 7.6% من الناتج المحلي.

"يجذب لبنان فئات مُتنوعة من السياح، وتحديداً العرب الوافدين من الخليج وشمال أفريقيا، فهذه الفئات تضم ذوي الدخول المتوسطة وكذلك رجال الأعمال"، يقول العامل في المجال السياحي، فادي بطاح، لـ"العربي الجديد".

ويُشير بطاح إلى أن خطوات تأسيس الشركة السياحية تبدأ بالتقدم بطلب لقسم التراخيص بوزارة السياحية، مع الحصول على موافقة وزارة الداخلية.

ويوضح أن كلفة تأسيس شركة خدمات سياحية في لبنان تصل إلى 500 ألف دولار، تشمل مصاريف إيجار مقر بمساحة 300 متر، بالإضافة إلى فريق عمل يتمتع بمهارات مُتعددة، سواء في مجال التسويق أو إتقان لغات عدة.
المساهمون