5 نجوم يتوقع لهم التألق مع برشلونة هذا الموسم

27 سبتمبر 2020
برشلونة يحاول استعادة لقب الليغا (ديفيد راموس/Getty)
+ الخط -

أنهى برشلونة موسم 2019-2020 بطريقة كارثية، بعد أن تنازل عن لقب الدوري الإسباني لغريمه التقليدي ريال مدريد، وخرج من دوري أبطال أوروبا بهزيمة كارثية بنتيجة 8-2 على يد بايرن ميونخ.

وكما كان متوقعاً، رأى الجميع أن الموسم المقبل قد لا يختلف كثيراً عن سابقه، ولكن مع أنباء بقاء ليونيل ميسي في النادي، هناك بارقة أمل، قد تزداد مع تقديم المدرب الجديد رونالد كومان لأفكار ناضجة، يمكن اللاعبين الذين كان يُعتقد أن مسيرتهم المهنية انتهت يوماً ما، أن يكتسبوا دافعاً جديداً، في الوقت الذي ستحرص فيه التعاقدات الجديدة، بلا شك، على وضع بصمتها في الدوري الإسباني ومسابقة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، وفي هذا التقرير سنعرض أبرز اللاعبين الذين يتوقع لهم التألق في البلوغرانا.

فيليب كوتينيو

ربما كان أغرب مشهد لمشجع برشلونة خلال الهزيمة بنتيجة 8-2 على يد بايرن ميونخ، رؤية لاعبهم البرازيلي فيليب كوتينيو يتألق، بعد أن سجل هدفين وقدم تمريرة حاسمة للمنافس. وربما نُسيَت كل الانتقادات التي تعرّض لها اللاعب على يد الصحافة الإسبانية، ليثبت النجم البرازيلي أنه لاعب كرة قدم على مستوى عالٍ للغاية.

وفور وصوله من ليفربول، قدم كوتينيو العروض الرائعة التي تلاشت مع برشلونة، ومع ذلك، وبوجود كومان على رأس الجهاز الفني، قد يعيد برشلونة حسابات بما يتناسب مع مواهب كوتينيو أكثر من ذلك بكثير، لأن المدير الفني الهولندي لديه مساحة لتوظيف اللاعب إما في مركز صانع الألعاب أو في الجانب الأيسر.

الصورة

وقال وكيل أعمال كوتينيو، كيا غورابشيان، في تصريح سابق: "اتصل كومان باللاعب مباشرة في اليوم التالي للفوز بدوري أبطال أوروبا. أخبره أنه يدخل في خططه للموسم المقبل ويرغب في عودته. كل الدلائل تشير إلى أن برشلونة قد تغير".

وبالنظر إلى أن كوتينيو ساهم في 20 هدفاً (11هدفاً مع 9 تمريرة حاسمة) لبايرن ميونخ الموسم الماضي في 38 مباراة (16 منها كانت كبديل)، فربما كان كومان محقاً في وضع ثقته بالنجم البرازيلي، على أمل استعادة أسلوبه مع كتيبة السامبا لجعل خيار برشلونة صائباً بعد أن دفع ما يزيد على 145 مليون يورو لضمه.

فرانسيسكو ترينكاو

أثار قرار ضمّ برشلونة لترينكاو من براغا مقابل 31 مليون يورو في يناير/ كانون الثاني، الكثير من الدهشة، حيث بالكاد كان اللاعب يبدأ مشوار التألق مع الفريق البرتغالي، لكن بالنسبة إلى أولئك الذين يعرفونه جيداً، كان اللاعب يستحق ما دفع فيه، نظراً لأن الكثير من الأندية الكبرى قد رغبت في ضمه بعد بطولة أمم أوروبا تحت 19 عاماً في عام 2018.

وبالنسبة إلى اللاعب الذي يبلغ من العمر 19 عاماً، فإن تسجيل 9 أهداف وتقديم 13 تمريرة حاسمة في موسم واحد ليس بالأمر الهيّن، وجاء أداء ترينكاو بعد استئناف كرة القدم إثر استراحة كورونا، ما قد أدى فقط إلى تعزيز سمعته التي حظي بها في ما سبق.

ميراليم بيانتيش

لم يحظَ النجم البوسني باستقبال مبهر من جماهير برشلونة عند إعلان توقيعه، خاصة أن آرثر ذهب في الاتجاه الآخر إلى يوفنتوس، في صفقة ربما كان فيها نوع من المجازفة. ومع ذلك، بالنسبة إلى مراقبي دوري الدرجة الأولى الإيطالي، كان برشلونة المستفيد الأكبر في هذه الصفقة.

وبالنسبة إلى مشجعي برشلونة الذين اعتادوا رؤية ميسي يسدد الركلات الحرة، سيكون بيانيتش حاضراً في الموسم القادم وبالقدم اليمنى، لذا فالنجم البوسني لديه الكثير من المؤهلات التي قد يفاجئ بها جماهير البلوغرانا، مثلما فعل البرازيلي باولينيو قبل بضعة مواسم.

عثمان ديمبلي

لا يشك أغلب عشاق الفريق الكتالوني في موهبة الفرنسي عثمان ديمبيلي، الذي كان يتألق كلما ظهر بألوان برشلونة، ومع ذلك، لطالما كانت مشكلته هي في الجانب البدني، بعد أن شهد سلسلة من الإصابات. وبعد موسم تمكن فيه من الحضور في 492 دقيقة فقط على أرض الملعب، لا بد أن يكون اللاعب في وضع أفضل حالياً من أجل تجاوز أزمة الإصابات، ومع وجود مدرب جديد في النادي، قد يجد النجم الفرنسي مديراً فنياً أكثر استعداداً للسماح له بالتدرج في طريقه العودة، بدلاً من الدخول بقوة.

ومع ذلك، فإن الوقت ينفد بسرعة بالنسبة إلى اللاعب الفرنسي، وإذا لم يكن قادراً على إحداث تأثير في الموسم المقبل، فقد يضطر برشلونة إلى الاستفادة منه لاسترداد جزء صغير جداً من صفقته التي بلغت 140 مليون يورو.

بالطبع، إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، فقد يعيد ديمبلي أيام تألقه مرة أخرى التي سجل فيها 10 أهداف وصنع 21 لبوروسيا دورتموند في موسم واحد.

أنطوان غريزمان

أعاد لقاء رونالد كومان الأول مع ليونيل ميسي، التأكيد أن "امتيازات" الأرجنتيني في الملعب قد تنتهي، وربما كان أنطوان غريزمان في ذهن المدرب عندما أدلى بتصريحه. وبدأ الفرنسي الذي تألق مع أتلتيكو مدريد وفرنسا في المواسم الماضية، اللعب في ظل ميسي الذي خطف أغلب أضواء التألق في الملعب الموسم الماضي.

ومع قرب خروج لويس سواريز، فإن المسرح مهيّأ لغريزمان ليضع بصمته بألوان برشلونة كمهاجم أساسي مع المزيد من التألق الذي قد يقلل المسؤوليات على القائد ميسي. وقد يكون الوقت قد حان لكي يستعد برشلونة لوضعه بعد ميسي، وقد تكون أفضل طريقة، وضع ثقته في لاعب احتل المركز الثالث في سباق الكرة الذهبية قبل 4 سنوات فقط، خلف كريستيانو رونالدو وزميله الأرجنتيني.

المساهمون