5 معلومات مهمة بخصوص قوائم المنتخبات في المونديال يجب ألا تفوتك

19 نوفمبر 2022
ملاعب مونديال قطر 2022 تتميّز بتصميمها العالمي والفريد (دافيد راموس/Getty)
+ الخط -

أعلنت جميع المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022، قوائمها الخاصة باللاعبين، التي ستضم 26 لاعباً لأول مرة في تاريخ المونديال، بعد أن كانت النسخ الأخيرة تضم 23 لاعباً فقط. لكن التداعيات الأخيرة بسبب فيروس كورونا، غيرت الكثير من الأشياء، وجعلت الاتحاد الدولي لكرة القدم يقدم على القيام بتغييرات عديدة، تحسباً لغياب بعض اللاعبين. ورصد "العربي الجديد" 5 معلومات مهمة يجب على المتابعين أن يعلموها بخصوص القوائم النهائية، وأبرز الملاحظات المتعلقة بها.

البريميرليغ في الصدارة

يعتبر الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم الأكثر تمثيلاً في المونديال من خلال لاعبيه الذين يبلغ عددهم 134 لاعباً، حيث يحظى فريقا مدينة مانشستر بالعدد الأكبر من اللاعبين، فيضم السيتي 16 لاعباً، فيما يضم اليونايتد 14 لاعباً. كذلك لا يوجد أي فريق في البريميرليغ غير ممثل بلاعب على الأقل في المونديال.
ويأتي الدوري الإسباني في المركز الثاني بـ84 لاعباً، أكثرهم من نادي برشلونة الذي يضم 16 لاعباً، بينما يمثل الريال 13 لاعباً، فيما لا يضم جيرونا ولا إلتشي أي لاعب يشارك مع منتخب بلاده في كأس العالم.
ويأتي الدوري الألماني في المرتبة الثالثة بـ73 لاعباً، أغلبهم من العملاق بايرن ميونخ، وعددهم 17 لاعباً، فيما جاء الدوري الإيطالي رابعاً بـ66 لاعباً، رغم عدم مشاركة الآزوري في البطولة العالمية، بينما احتل الدوري الفرنسي خامس الترتيب بوجود 52 لاعباً في كأس العالم. أما على مستوى الدوريات خارج القارة الأوروبية، فإن الدوري الأميركي هو الأكثر تمثيلاً بـ35 لاعباً.

الأكبر والأصغر

سيكون الحارس المكسيكي البديل للعملاق أوشوا، ألفريدو تالافيرا، اللاعب الأكبر سناً في كأس العالم بقطر، حيث إنه أتم سنّ الأربعين يوم 18 سبتمبر/ أيلول الماضي، فيما سيكون الشاب الألماني يوسوف موكوكو، اللاعب الأصغر سناً، إذ سيبلغ يوم انطلاق البطولة في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني سن الثامنة عشرة، وهو رقم قياسي لم يسبقه إليه إلا لاعب واحد، هو نورمان وايتسايد، الذي ظهر لأول مرة مع إسبانيا عام 1982، وهو في السابعة عشرة من عمره فقط.

قائمة ناقصة

اختار كارلوس كيروش، المدير الفني لمنتخب إيران، أن تضم قائمة لاعبيه 25 لاعباً فقط، بدل أن يستنجد بالعدد الكامل المسموح به، وهو 26 لاعباً، ما أثار عدة تساؤلات عن أسباب ذلك الاختيار، وكيفية تصرفه في حال تعدد الإصابات أو العدوى بفيروس كوفيد 19. واختار أيضاً ديدييه ديشان، المدير الفني للمنتخب الفرنسي، أن يعوّل في القائمة الأولى التي أعلنها على 25 لاعباً أيضاً، لكنه تراجع عن قراره، وأضاف المهاجم ماركوس تورام إلى اللائحة.

تونس وسويسرا استثناء

مع القرار المتعلق بالاعتماد على 26 لاعباً من الاتحاد الدولي لكرة القدم، اختار منتخبان فقط الاعتماد على قائمة تضم أربعة حراس مرمى، هما المنتخب التونسي لأسباب غامضة، والمنتخب السويسري الذي يعاني حارساه الأول والثاني إصابات خفيفة ومتفاوتة الخطورة، فيما خيّرت بقية المنتخبات المشاركة في المونديال التعويل على ثلاثة حراس مرمى فقط ضمن القائمة النهائية للاعبين.

المساهمون