5 أسباب تجعل من كأس أمم أفريقيا في المغرب نسخة فريدة

28 سبتمبر 2023
يستعد المغرب لتنظيم بطولة كأس أفريقيا 2025 (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

منح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الأربعاء، شرف استضافة نهائيات بطولة كأس أمم أفريقيا 2025 إلى المغرب، لتعود بذلك المملكة، لتنظيم الحدث القاري بعد 35 سنة، من آخر نسخة احتضنتها وشهدت تتويج منتخب الكاميرون بلقبها عام 1988.

وفي هذا الإطار، يرصد "العربي الجديد" 5 أسباب تجعل من بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم عام 2025 التي سيستضيفها المغرب نسخة فريدة من نوعها:

ملاعب الجيل الجديد

وعد مسؤولو الاتحاد المغربي لكرة القدم، نظراءهم في "الكاف"، بتجهيز ملاعب من الجيل الجديد، لاستضافة نهائيات "كان 2025"، حيث تقدم المغرب بـ 6 ملاعب من المستوى العالي تمت المصادقة عليها من قبل مسؤولي الاتحاد القاري. ويتعلق الأمر بملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط (الذي يتسع لـ 66 ألف مقعد) وملعب طنجة الكبير( 88 ألف مقعد) وملعب مراكش (66 ألف مقعد) وملعب محمد الخامس ( 55 ألف مقعد) وملعب فاس الكبير(66 ألف مقعد).

فنادق ذات تصنيف جيد

بدأ المغرب منذ سنوات في تشييد مجموعة من الوحدات الفندقية الجديدة، ستكون جاهزة من أجل استقبال ضيوف المملكة خلال إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم عام 2025. وإلى جانب الفنادق، جرى الاهتمام بمشروع القطار فائق السرعة، الذي يربط ما بين مدينتي الدار البيضاء وطنجة في الوقت الحالي، في انتظار إكمال مشروع الربط مع مدينة مراكش، وذلك من أجل تسهيل مهمة الجماهير في التنقل بكل سهولة بين المدن المستضيفة لمباريات "الكان".

ملاعب الجماهير

يخطط مسؤولو الاتحاد المغربي لكرة القدم، لوضع استراتيجية جيدة من أجل ملء جميع ملاعب "الكان" بالجماهير، إذ في حال لم تشهد مباريات المنتخب المغربي حضوراً جماهيرياً كبيراً، سيتم التفكير في الطرق التي ستجعل الجماهير تتوافد على كافة مباريات المنافسة القارية، كي تكون واحدة من أجمل النسخ التي يريد المغرب أن يرفع فيها اسمه عالياً قارياً وعالمياً.

استقطاب النجوم

اعترف فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، في التصريحات التي قدمها للصحافة بعد فوز المغرب بشرف تنظيم "كان 2025"، بأن نسخة كأس أفريقيا التي ستستضيفها المملكة ستجرى في الصيف. ومن المؤكد أن تغيير تواريخ "الكان" إلى الصيف، سيمنح الفرصة لكافة النجوم الأفارقة المحترفين في أوروبا للحضور رفقة منتخبات بلدانهم، دون أن يقعوا في مشاكل مع مسؤولي أنديتهم، مثلما كان يحدث دائما في نسخ سابقة.

شغف المشجعين

تعتبر الجماهير المغربية، من أكثر الجماهير الشغوفة في كرة القدم عبر العالم، وعليه ينتظر الجمهور المغربي خصوصاً، وعشاق كرة القدم بشكل عام، موعد "الكان" من أجل الحضور للنسخة التي ينتظر كل مغربي أن تكون الأفضل على الإطلاق من بين كل النسخ السابقة. فالجماهير المغربية التي سبق لها وصنعت الاحتفالات في ملاعب الدوري المغربي، ستكون في نسخة "كان" 2025، مع موعد استثنائي كي تحضر واحدة من أكثر المنافسات القارية إثارة.

المساهمون