5 أرقام تاريخية للمغرب في ليلة إسقاط منتخب بلجيكا

27 نوفمبر 2022
أصبح المنتخب المغربي قريباً جداً من التأهل إلى الدور الثاني (Getty)
+ الخط -

حقق المنتخب المغربي انتصاراً تاريخياً في الجولة الثانية من منافسات بطولة كأس العالم 2022، وذلك على حساب منتخب بلجيكا بهدفين نظيفين، ليرفع كثيراً من حظوظه للتأهل إلى الدور الثاني من المونديال، في نسخة استثنائية لمنتخب أسود الأطلس، الذي يُقدم كرة قدم ممتعة وهجومية.

ثالث فوز في المونديال

بعد الانتصار على منتخب بلجيكا، أصبح في رصيد "أسود الأطلس" 3 انتصارات في تاريخ المشاركات في المونديال، الأول كان في مونديال 1986، عندما تفوق المغرب على منتخب البرتغال (3 – 1)، والثاني على حساب منتخب اسكتلندا في مونديال 1998، والثالث على بلجيكا في نسخة 2022 بهدفين نظيفين.

أول هدف من ركلة حرة في تاريخ المشاركات

وفقاً لموقع "أوبتا" المختص بالإحصاءات والأرقام في كرة القدم، فإن اللاعب عبد الحميد صابيري سجل أول هدف للمغرب من ركلة حرة مباشرة في المونديال، كما أنها الركلة الحرة المباشرة الأولى التي تُسجل من منتخب في مونديال قطر 2022.

540 دقيقة نظافة شباك

بحفاظ منتخب المغرب على نظافة شباكه أمام المنتخب البلجيكي بعد مباراة كرواتيا الأولى، سجل "أسود الأطلس" رقماً مُميزاً وهو الحفاظ على نظافة الشباك للمباراة السادسة توالياً (حوالي 540 دقيقة متتالية)، وهو ما يؤكد قوة الدفاع مع المدرب وليد الركراكي.

أول منتخب يُسقط بلجيكا في المجموعات منذ عام 1994

مع التفوق على منتخب بلجيكا في الجولة الثانية من مونديال قطر 2022، تسبب المنتخب المغربي بسقوط منتخب بلجيكا لأول مرة في دور المجموعات منذ مونديال 1994. إذ إن آخر خسارة لمنتخب "الشياطين الحُمر" في الدور الأول كانت في مونديال 1994، عندما خسرت بلجيكا أمام منتخب السعودية بهدف نظيف، والمُلفت أن المغرب كان في نفس المجموعة آنذاك واحتل المركز الأخير في المجموعة.

أول فوز للمغرب في المونديال منذ 1998

خاض المنتخب المغربي منافسات مونديال روسيا 2018، ولكنه لم يُحقق أي فوز في تلك النسخة، ليعود في نسخة عام 2022، ويُحقق أول فوز له في كأس العالم، الذي لم يتحقق منذ نسخة عام 1998. ففي تلك النسخة، حقق الفوز على منتخب اسكتلندا (3 - صفر)، ومن بعدها غاب عن 4 نسخات في المونديال.

المساهمون