4 نجوم خذلهم مستواهم فغابوا عن قائمة منتخب البرازيل

11 مايو 2024
من مباراة لمنتخب البرازيل في الدوحة خلال مونديال قطر 2022 (موريس ستون/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- دوريفال جونيور، مدرب منتخب البرازيل، استبعد نجومًا بارزين مثل كاسيميرو ونيمار من قائمة كوبا أميركا 2024 لتجديد دماء الفريق والتركيز على لاعبين متميزين مع أنديتهم.
- أنتوني وريشارليسون تم استبعادهما بسبب عدم الإقناع وتراجع المستوى على التوالي، مما يعكس عدم تسامح المدرب مع الأداء دون المستوى المطلوب.
- غابريال جيسوس أيضًا خارج قائمة البرازيل لكوبا أميركا 2024، مما يؤكد على أهمية الحفاظ على مستوى عالٍ من الأداء للبقاء ضمن خيارات المدرب للمنافسات الدولية.

قرّر مدرب منتخب البرازيل دوريفال جونيور، الاستغناء عن عدد من النجوم في قائمته المعنية بالمشاركة في بطولة كوبا أميركا 2024، إذ حملت قائمة الأسماء المستبعدة مفاجآت كثيرة، زيادة عن غياب مهاجم نادي الهلال السعودي، نيمار دا سيلفا، بسبب معاناته من الإصابة، إذ كانت المفاجأة الأهم، بعد تخليه عن نجم مانشستر يونايتد، كاسيميرو، وعدد من اللاعبين الموهوبين الآخرين.

واختلفت دوافع استغناء المدرب البرازيلي عن عدد من نجومه، إذ يُعاني بعضهم من مشاكل في فرقهم منعتهم من المشاركة في المباريات، وآخرون يلعبون المباريات دون أن يقدموا المستوى المناسب لكي يحظوا بفرصة اللعب مع المنتخب البرازيلي، خصوصاً وأنّ التطلعات ستكون عالية هذه المرة، والهدف هو التتويج باللقب، وتعويض خسارته في النسخة الأخيرة التي كانت ضد غريمه الأرجنتيني.

كاسيميرو

نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، الجمعة، تقريراً يعرض أسماء اللاعبين الذين تخلى عنهم المنتخب البرازيلي خلال المنافسة القارية المقبلة، ولعل أهمهم لاعب نادي مانشستر يونايتد، كاسيميرو (32 عاماً)، الذي أدى غيابه عن أغلب مباريات نادي "الشياطين الحمر" إلى إقصائه من منتخب السامبا، بينما أثرت الإصابة عليه، وتسببت في تراجع مستواه، كما رهنت بقاءه مع الفريق في الموسم الجديد، وهو الذي يلقى اهتمامات كثيرة من عدة أندية.

أنتوني

ولم يسلم أنتوني (24 عاماً) من قرارات مدرب منتخب البرازيل الحالي، مثل زميله كاسيميرو، حيث لم يقتنع المسؤول الأول عن القائمة بما قدمه، رغم مشاركته في عدة مباريات مع فريق مانشستر يونايتد، إذ لعب 28 مباراة في الدوري الإنكليزي الممتاز، لكن مستواه كان متواضعاً، إذ لم يُسجل سوى في مناسبة واحدة واكتفى بصناعة تمريرة حاسمة واحدة أيضاً، مما يضعه في خانة الصفقات الفاشلة التي عقدها النادي الإنكليزي في السنوات الأخيرة، بما أنه دفع قيمة 85.5 مليون جنيه إسترليني من أجل انتقاله.

ريشارليسون 

عانى مهاجم نادي توتنهام الإنكليزي، ريتشارليسون (27 عاماً)، من صعوبات كثيرة في الموسم الحالي، إذ يعود ذلك لفشله في الحفاظ على حالته البدنية والمعنوية، واشتكى من مروره بأزمات نفسية لأن مستواه تراجع، فيما كان الضغط كبيراً من المشجعين الذين انتظروا منه أن يقدم الإضافة، لكن ذلك لم يحدث، وبالتالي لم يكن أمام مدرب المنتخب البرازيلي، سوى التخلي عنه بالنظر لقيمة الرهان الذي ينتظره، رغم تسجيله 12 هدفاً في 48 مباراة خاضها هذا الموسم.

غابريال جيسوس ومنتخب البرازيل

لم يكن وضع مهاجم نادي أرسنال، غابريال جيسوس، أفضل من سابقيه، بما أنه سيغيب عن منتخب البرازيل في بطولة كوبا أميركا 2024، هو الآخر، إذ قرر المدرب دوريفال التخلي عنه لأنه لا يشارك باستمرار، وفقد مكانته الأساسية مع نادي المدفعجية، كما يعيش تراجعاً غير مسبوق في أرقامه، إذ سجل 19 هدفاً فقط في 64 مباراة خاضها منذ قدومه إلى النادي اللندني عبر صفقة عقدها مع نادي مانشستر سيتي.

من المونديال إلى الإقصاء

انتقل الرباعي من المشاركة في نهائيات كأس العالم 2022، إلى إقصاء من قائمة ستخوض منافسة أقل شهرة وأهمية وهي بطولة كوبا أميركا، مما يعكس مطالبة المدير الفني الجديد نجومه بضرورة البقاء في المستوى العالي، وهو شرط أساسي يضعه أمامهم لكي ينالوا ثقته، على أن يتداركوا تأخرهم الفني في الموسم المقبل، في حال أرادوا العودة لتمثيل منتخب السامبا.

المساهمون