4 منتخبات تخوض دور الـ16 في كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخها

27 يناير 2024
سيخوض منتخب فلسطين دور الـ16 للمرة الأولى في تاريخه (جوسيبي كاساسي/فرانس برس)
+ الخط -

شهد دور المجموعات في كأس آسيا 2023 لكرة القدم، تأهل العديد من المنتخبات لدور الـ16، بينهم 4 منتخبات ستظهر للمرة الأولى في التاريخ بالبطولة التي تستمرّ منافساتها حتى يوم 10 فبراير/ شباط المقبل، حين يقام النهائي على استاد لوسيل.

ونجحت 4 منتخبات وهي فلسطين وسورية وإندونيسيا وطاجيكستان، في التأهل لأول مرة لدور الـ16 في كأس آسيا لكرة القدم، وتجاوز دور المجموعات، لتحقق إنجازاً تاريخياً واستثنائياً.

وبلغ منتخب فلسطين دور الـ16 بعدما احتلّ المركز الثالث بالمجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط، بفارق الأهداف عن منتخب الإمارات صاحب المركز الثاني في المجموعة نفسها والتي اعتلى صدارتها منتخب إيران برصيد 9 نقاط، من 3 انتصارات.

ورغم الخسارة في المباراة الأولى أمام إيران، استطاع الفدائي التعادل مع الإمارات، قبل الفوز بثلاثية نظيفة على حساب هونغ كونغ. وقدّم منتخب فلسطين مستوى مميزا بحضور عدي الدباغ ومصعب البطاط وتامر صيام وبقية اللاعبين المتألقين.

واستطاع منتخب سورية بلوغ الدور عينه للمرة الأولى في تاريخه، تحت قيادة المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر، بعدما سجل هدفاً واحداً طوال دور المجموعات وسجل هدفاً واحداً فقط، لكنه حصد 4 نقاط من تعادل أمام أوزبكستان بدون أهداف وخسارة من الكنغر الأسترالي بهدفٍ دون رد ومن الفوز على الهند 1-0، وسيلاقي نسور قاسيون في الدور المقبل نظيره الإيراني.

كما تأهل المنتخب الإندونيسي لهذا الدور للمرة الأولى في تاريخه، بعد أن حلّ في المركز الثالث بالمجموعة الرابعة برصيد 3 نقاط، خلف العراق المتصدر برصيد 9 نقاط، واليابان في المركز الثاني برصيد 6 نقاط، وضمن منتخب إندونيسيا تأهله ضمن أفضل الفرق أصحاب المركز الثالث.
في حين تأهل منتخب طاجيكستان بشكل مباشر بعد أن حلّ في المركز الثاني بالمجموعة الأولى برصيد 4 نقاط، خلف المنتخب القطري المتصدر برصيد 9 نقاط.

المساهمون