4 مرشحين لرئاسة الاتحاد الأفريقي... تعرف إليهم

08 يناير 2021
أربعة مرشحين لخلافة أحمد أحمد (Getty)
+ الخط -

كشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن قائمة المرشحين لرئاسة الاتحاد القاري خلال المدة من 2021 وحتى 2025 لخلافة الملغاشي أحمد أحمد، الذي تعرّض إلى عقوبات من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وتمّ رفض ترشح أحمد في انتظار ما ستعلنه هيئة التحكيم الرياضي بعد الطعن المقدم من قبل الملغاشي في العقوبات الصادرة في حقه، ومنعه من ممارسة أي نشاط رياضي لمدّة خمس سنوات، وهو ما فرض نقل صلاحياته خلال ما تبقى من مدّة رئاسته. وقد تمّت دراسة الملفات بإشراف لجنة الحوكمة، على أن تقام الانتخابات يوم 12 مارس/آذار القادم في المغرب.

وضمّت القائمة النهائية 4 مرشحين، منهم اثنان استوفيا كل الشروط القانونية واثنان سيحتاج الاتحاد الأفريقي إلى عقد جلسة معهما قبل الإعلان النهائي عن قبول ملفيهما.

أما المرشح الأول فهو أوغستين إيمانويل سنغور من السنغال (55 عاما)، وهو عضو باللجنة التنفيذية لـ"كاف" منذ 2018 ورئيس الاتحاد السنغالي لكرة القدم منذ 2009. أمّا الثاني فهو الإيفواري جاك أنوما (69 عاما)، وهو عضو سابق في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي "فيفا" ورئيس سابق للاتحاد الإيفواري لكرة القدم.

 

إلى ذلك، يتعين على المرشحين الآخرين، الموريتاني أحمد يحيى (44 عاما)، وهو رجل أعمال ورئيس الاتحاد الموريتاني وعضو المكتب التنفيذي، وباتريس موتسبي (58 عاما) من جنوب أفريقيا، وهو رجل أعمال ويرأس نادي صن داونز، استكمال ملفيهما، على أن تجتمع اللجنة التي درست الملفات يوم 28 يناير/ كانون الثاني في القاهرة مع أحمد يحيى وموتسبي.

على صعيد آخر، أعلن الاتحاد الأفريقي أنّه قبل 16 ملفّا لعضوية المكتب التنفيذي، منها 3 ملفّات تحتاج إلى مزيد الدراسة. وقد تمّ قبول الترشح العربي الوحيد لرئيس الاتحاد التونسي وديع الجريء، علما أنّه وفق شروط الاتحاد الأفريقي، فإن الجريء تأكد من فوزه باعتبار أن المنافسة تكون حسب المناطق، ولم يرد أي ملف لمنافسة الجريء.

المساهمون