4 عوامل ترجح كفّة نابولي على ليفربول في أبطال أوروبا

07 سبتمبر 2022
يسعى ليفربول لتحقيق الفوز على ملعب نابولي (سيمون ستاكبول/ Getty)
+ الخط -

تتجه أنظار عشاق كرة القدم العالمية، الأربعاء، إلى ملعب "دييغو أرماندو مارادونا"، لمتابعة إحدى قمم الجولة الأولى من دور مجموعات مسابقة دوري أبطال أوروبا في نسخته الجديدة، لموسم 2022/ 2023، والتي ستجمع بين فريقي نابولي الإيطالي وضيفه ليفربول الإنكليزي.

ويطمح نادي الجنوب الإيطالي إلى مواصلة سلسلة النتائج الإيجابية هذا الموسم، وتحقيق انتصار آخر على حساب خصمه العنيد ليفربول، وصيف البطل ريال مدريد في النسخة الماضية، وذلك بالاستفادة من عدة عوامل.

بداية نابولي القوية وتألق خفيشا

بدأت تشكيلة المدير الفني لوتشيانو سباليتي الموسم الجديد في الدوري الإيطالي بشكل مثالي، إذ يحتل الفريق المركز الثاني بعد مرور خمس جولات، بجمعه لـ11 نقطة من 3 انتصارات، كانت على حساب هيلاس فيرونا ومونزا ولاتسيو، والتعادل في مباراتين أمام فيورنتينا وليتشي.

كما تعلق جماهير نادي نابولي الإيطالي، كل آمالها على المهاجم الجورجي البالغ من العمر 21 عاماً، خفيشا كفاراتسخيليا، والذي سجل 4 أهداف في المباريات الخمس السابقة مع النادي في منافسات الدوري الإيطالي.

انطلاقة ليفربول المتعثرة ورحيل ماني

كانت بداية نادي ليفربول متذبذبة للغاية في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم هذا الموسم، إذ حقق انتصارين أمام بورنموت ونيوكاسل يونايتد، وتعادل في ثلاث مواجهات ضد كل من فولهام وكريستال بالاس وإيفرتون.

أما الخسارة الوحيدة، فكانت في مباراة "الديربي" ضد مانشستر يونايتد، ليحتل بذلك المركز السابع في جدول ترتيب "البريميرليغ" برصيد 9 نقاط، كما يبدو أن مغادرة النجم السنغالي ساديو ماني، لقلعة "آنفيلد" والانضمام لبايرن ميونخ الألماني خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية؛ قد أثر بشكل كبير على تشكيلة المدير الفني يورغن كلوب، رغم أن الفريق تعاقد مع المهاجم الأورغواياني داروين نونيز.

عقدة ملعب نابولي

سبق لناديي نابولي وليفربول أن تواجها سابقاً في 6 مباريات، كان التفوق فيها للنادي الإيطالي في مباراتين، ولـ"الريدز" في مناسبتين، والتعادل في مواجهتين، جاءت 4 منها في دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، ولقاءان في الدوري الأوروبي.

لكن رفاق النجم المصري محمد صلاح فشلوا في الخروج بأي انتصار في المباريات الثلاث التي احتضنها ملعب "دييغو أرماندو مارادونا" حالياً أو ملعب "سان باولو" سابقاً، إذ كانت البداية بالتعادل السلبي في مباراة الدوري الأوروبي موسم (2010/ 2011)، ومن ثم الغلبة لنادي نابولي مرتين، الأولى موسم (2018 /2019) بهدف دون مقابل، والثانية بهدفين مقابل لا شيء، موسم (2019/ 2020).

إصابات لاعبي وسط ليفربول

ما يزيد من معاناة ليفربول قبل مواجهة نابولي في لقاء أبطال أوروبا، هو إصابات لاعبي خط الوسط في تشكيلة المدرب الألماني، يورغن كلوب، منذ انطلاق الموسم الحالي، إذ تواصل غياب أليكس أوكسليد تشامبرلين، وكورتيس جونز، ونابي كيتا، وتياغو ألكانتارا، ما جعل إدارة "الريدز" تتحرك في الساعات الأخيرة قبل إغلاق نافذة الانتقالات السابقة، لتتعاقد مع النجم البرازيلي آرثر ميلو على سبيل الإعارة، قادماً من يوفنتوس الإيطالي، ورغم تواجده في تشكيلة الفريق أمام إيفرتون السبت الماضي في "ديربي الميرسيسايد"، إلا أنه بقي حبيس الدكة طيلة التسعين دقيقة، لاندماجه المتأخر في تدريبات النادي.

المساهمون