4 أندية عربية تبحث عن التأهل في نصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي

12 فبراير 2024
سيواجه العهد اللبناني بطل نسخة 2019 الكهرباء العراقي (كيف فو يين/Getty)
+ الخط -

تُستأنف منافسات بطولة كأس الاتحاد الآسيوي من خلال مباريات الأدوار الإقصائية لنسخة 2023-2024 التي تنطلق اليوم الاثنين؛ إذ لا يزال هناك 11 فريقاً يتنافسون على لقب النسخة الـ19، ومن المقرر أن تواصل 8 أندية سعيها لتحقيق المجد في قبل نهائي منطقتي الغرب وآسيان، في حين تشارك الأندية الثلاثة المتبقية عبر قبل نهائي ثم نهائي المناطق خلال الفترة من 6 مارس/آذار ولغاية 24 إبريل/نيسان 2024.

ويستضيف نادي الرفاع البحريني، النهضة العماني، في مباراة ذهاب نصف نهائي منطقة الغرب على استاد مدينة خليفة الرياضية في المنامة، إذ تعثّر الرفاع في السابق مرتين عندما كان على أعتاب نهائي البطولة. وخسر في المرة الأولى في نصف النهائي عام 2010 خلال مشاركته الأولى أمام القادسية الكويتي، ثم في نهائي منطقة الغرب العام الماضي أمام السيب العُماني الذي توج لاحقاً باللقب، وهو يأمل في هذه المرة بالوصول إلى النهائي.

في المقابل، سيكون هذا الظهور الثاني لنادي النهضة في الأدوار الإقصائية في 4 مشاركات للفريق، وهو تصدّر في الدور الأول ترتيب المجموعة الأولى، بعدما كان خاض قبل ذلك منافسات الأدوار التمهيدية، علماً بأنه سبق له بلوغ نصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي في نسخة عام 2008. ويستضيف بطل الدوري العماني الموسم الماضي مباراة الإياب يوم 19 فبراير/شباط على استاد مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط.

وتشهد المواجهة الثانية في نصف نهائي منطقة الغرب، لقاء العهد اللبناني، بطل نسخة 2019، مع الكهرباء العراقي، حيث تقام مباراة الذهاب على ملعب محايد على استاد مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط بعمان يوم 13 فبراير.

وقد تأهل العهد إلى الأدوار الإقصائية للمرة السابعة في تاريخه، حيث يشارك في البطولة للمرة الحادية عشرة، علماً بأن هذا سيكون الظهور الرابع له في نصف نهائي الغرب منذ تطبيق النظام الحالي في عام 2017.

ويعتبر العهد الفريق اللبناني الوحيد الذي توج بلقب كأس الاتحاد الآسيوي، وقد تأهل إلى الأدوار الإقصائية كأفضل فريق حاصل على المركز الثاني في مجموعات منطقة الغرب، وهو سيواجه الكهرباء الذي يخوض المشاركة الأولى في البطولة، والذي تصدر ترتيب المجموعة الثانية. وتقام مباراة الإياب يوم 20 فبراير على استاد البصرة الدولي.

ويتأهل الفائزان في الدور نصف النهائي، إلى نهائي منطقة الغرب الذي تقام منافساته من مباراتي ذهاب وإياب يومي 16 و23 إبريل لتحديد الفريق المتأهل إلى نهائي كأس الاتحاد الآسيوي 2023-2024، والذي من المقرر أن يقام يوم 5 مايو/أيار 2024 مع الفريق المتأهل من منطقة الشرق.

بطولات
المساهمون