4 أسباب وراء التعادل المخيب لمنتخب السودان أمام توغو في تصفيات المونديال

16 نوفمبر 2023
غاب عامل الانسجام بين لاعبي المنتخب السوداني (أيمن عارف/Getty)
+ الخط -

استهل المنتخب السوداني رحلته في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، والمقرر إقامتها في أميركا وكندا والمكسيك، بتعادل مخيب أمام منتخب توغو، في اللقاء الذي أقيم الخميس، على ملعب شهداء بنينا بمدينة بنغازي الليبية. 

وعرفت المباراة مشاركة العديد من اللاعبين المحترفين لأول مرة، بمن فيهم محمد عيسى المحترف في صفوف فريق ميلتون كينز الناشط في دوري الدرجة الثالثة الإنكليزية، وهو من سجل الهدف الوحيد لمنتخب "صقور الجديان"، بالإضافة إلى شقيقه أبو بكر عيسى لاعب نادي غريمسبي تاون الإنكليزي، وياسين حامد لاعب نادي غيور تورنا أوزتالي المجري.

وأضاع منتخب السودان فرصة للفوز بهذا اللقاء وتحقيق انطلاقة مثالية في التصفيات لعدة عوامل أثرت على التشكيلة، وذلك قبل مواجهة منتخب جمهورية الكونغو يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في المباراة التي تندرج ضمن حسابات الجولة الثانية وستقام أيضاً على ملعب شهداء بنينا.

غياب الفاعلية

تواصلت مشكلة غياب الفاعلية للاعبي منتخب السودان الذين أضاعوا العديد من الفرص، خاصة في الشوط الأول، وهي أزمة واجهها المدير الفني الغاني كواسي أبياه، منذ توليه المسؤولية قبل أشهر قليلة خلفاً للمدرب المغربي بادو الزاكي، إذ لم ينجح رفاق اللاعب الدولي نوح الجزولي في تسجيل أكثر من هدفين في المباريات الودية السابقة، وبالتحديد ضد كل من تنزانيا وتشاد في مواجهتين، وضد المنتخب الليبي.

تراجع دفاعي مبالغ

دخلت كتيبة المدرب كواسي أبياه لقاء توغو بقوة، حيث سجل محمد عيسى الهدف الأول من علامة الجزاء في الدقيقة 10، ولكن المنتخب السوداني تراجع إلى الدفاع بشكل مبالغ فيه، ليسيطر الزوار على وسط الميدان وحاولوا تعديل النتيجة في أكثر من مناسبة، قبل أن يتمكن اللاعب لويك بيسيل من تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 43 بضربة رأسية.

مشكلة الكرات الثابتة

عانى المنتخب السوداني في هذه المواجهة من الكرات الثابتة للاعبي منتخب توغو، الذين نجحوا في تسجيل هدف التعادل قبل نهاية الشوط الأول بفضل رأسية لويك بيسيل، إذ استغل ركلة الركنية وسوء تمركز وتغطية لاعبي منتخب "صقور الجديان"، ولم تكن هذه الفرصة الوحيدة التي هدّد من خلالها الزوار مرمى الحارس محمد المصطفى، بل كانوا أقرب لتسجيل أهداف أخرى من الركلات الحرة والركنية.

تغييرات لم تأتِ بجديد

أجرى كواسي أبياه العديد من التغييرات في تشكيلة المنتخب السوداني التي شاركت في اللقاء، حيث غاب عامل الانسجام بين اللاعبين واستغله الزوار أكثر، إذ دفع بالأسماء الجديدة على غرار محمد عيسى وياسين حامد والعائد إلى المنتخب سيف تيري، لاعب نادي فاركو المصري، وفي الشوط الثاني لم تأتِ التغييرات بجديد من خلال إشراك أبو بكر عيسى وعماد الصيني ونوح الجزولي.

المساهمون