3 ملفات صعبة أمام منتخب مصر قبل استئناف تصفيات كأس العالم

05 يونيو 2024
منتخب مصر على استاد العاصمة الإدارية الجديدة يوم 26 مارس/آذار عام 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- حسام حسن، مدرب منتخب مصر، يواجه تحديات كبيرة في تحديد التشكيلة الأساسية وحارس المرمى الرئيسي، خاصة مع اختيار محمد الشناوي المصاب سابقًا، والبحث عن الاستقرار في أول مباراة رسمية له ضد بوركينا فاسو في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026.
- يسعى لحل معضلة اختيار ثلاثي الوسط من بين مجموعة من اللاعبين المتنافسين بقوة في التدريبات، مثل حمدي فتحي وأكرم توفيق، لضمان تقديم أفضل أداء ممكن في المباريات القادمة.
- الجدل حول مكان أحمد زيزو في التشكيلة وإمكانية تعديل طريقة اللعب لتحقيق الاستفادة القصوى من قدراته الهجومية، مع الحفاظ على دور محمد صلاح الحاسم، يمثل تحديًا استراتيجيًا لحسام حسن في سعيه لتحقيق التوازن الفني للفريق.

يُحاول مدرب منتخب مصر لكرة القدم، حسام حسن، حسم ثلاثة ملفات، في الساعات المقبلة، قبل مواجهة بوركينا فاسو في الجولة الثالثة من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 التي ستُقام بالولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك.

وباتت التشكيلة الأساسية لمنتخب الفراعنة مصدر قلق بالنسبة إلى المدير الفني، حسام حسن، خصوصاً أنه لا يزال يتلمّس خطواته الأولى في تدريب منتخب مصر الأول، ويخوض أول مباراة رسمية له، الخميس، أمام بوركينا فاسو في التصفيات الأفريقية، المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026.

أزمة حارس المرمى في منتخب مصر

يسابق مدرب منتخب مصر، حسام حسن، الزمن من أجل حسم أول الملفات ممثلة في حارس مرماه الأساسي، في ظل المفاجأة التي شهدها المعسكر باختياره الحارس الأول المصاب سابقاً، محمد الشناوي، والبعيد عن المباريات آخر أربعة أشهر. ولا تزال أسهم محمد الشناوي بحكم خبراته، هي الأكبر في حسابات المدرب، فيما يظهر خيار آخر يدعو إلى ضرورة عدم المغامرة بمشاركة الشناوي البعيد عن الأجواء، واللعب بأي من حارس الزمالك، محمد عواد، أو حارس الأهلي، مصطفى شوبير، الفائزين قبل أيام ببطولتي الكونفيدرالية، ودوري الأبطال الأفريقي برفقة القطبين المصريين.

هوية ثلاثي الوسط

هناك ملف ثانٍ يشغل بال مدرب منتخب مصر، حسام حسن، في تشكيلته الأساسية، ويتمثل في هوية ثلاثي الوسط المنتظر الاعتماد عليهم في ظل حضور أكثر من لاعب جاهز، ومنهم من يتحفّظ بشدة على مبدأ الجلوس بديلاً، وهم: المحترف في الوكرة القطري، حمدي فتحي، وثلاثي الأهلي المصري: أكرم توفيق ومروان عطية وإمام عاشور، وهي المجموعة التي تمثل القوة الضاربة، ويدور بينها صراع وتنافس في التدريبات بغية الحصول على ثقة حسام حسن في تشكيلته أمام بوركينا فاسو.

لغز صلاح وزيزو

يحتل نجم خط وسط نادي الزمالك، أحمد مصطفى زيزو، صدارة الملف الثالث في رأس المدير الفني للمنتخب المصري، في ظل الجدل المثار حول عطاء اللاعب دولياً، وإجبار طريقة اللعب على وضعه بديلاً لزميله محمد صلاح، المحترف في ليفربول الإنكليزي، وهو ما دفع حسام حسن في التدريبات لتجربة اللعب بأكثر من طريقة مثل (4-1-4-1 و4-2-3-1)، بعيداً عن الطريقة التقليدية (4-3-3)، التي لعب بها سلفه البرتغالي، روي فيتوريا، من أجل الاستفادة من أحمد زيزو، ووضعه في التشكيلة الأساسية، أملاً في تقديم إضافة هجومية كبيرة إلى منتخب مصر.

المساهمون