3 عوامل ساهمت في إنجاز المغرب بمونديال قطر

07 ديسمبر 2022
احتفل نجوم المغرب بالوصول إلى ربع نهائي مونديال قطر (كاثرين ليفل/ Getty)
+ الخط -

كتب المنتخب المغربي الأول لكرة القدم، الثلاثاء، سطراً جديداً في تاريخ الكرة العربية والأفريقية، بعد تأهله إلى ربع نهائي كأس العالم قطر 2022 لكرة القدم، بعد تجاوزه منتخب إسبانيا بركلات الترجيح (3-0).

وساهمت ثلاثة عوامل رئيسية في هذا الإنجاز التاريخي لكرة القدم المغربية، مع المدير الفني المحلي وليد الركراكي، الذي جرى تعيينه على رأس الجهاز الفني لـ"أسود الأطلس" قبل ثلاثة أشهر فقط من انطلاق مونديال قطر.

  • الروح القتالية المغربية

ظهر رفاق أشرف حكيمي بروح جماعية قوية واستثنائية خلال مونديال قطر، وهي التي زرعها المدير الفني في قلوب اللاعبين، ما ساهم في هذا الإنجاز التاريخي الكبير، على أرضية استاد المدينة التعليمية.

  • اتحاد المجموعة

يلعب المنتخب المغربي بروح المجموعة خلال المونديال الحالي، ما جعله يجتاز جميع العقبات بنجاح رغم صعوبتها، وشدّد الركراكي في أكثر من مناسبة على أن روح المجموعة هي النجم بالنسبة إليه، رغم حضور نجوم كبار، على غرار حكيم زياش وأشرف حكيمي وآخرين.

  • الانضباط التكتيكي

طبّق لاعبو المنتخب المغربي الانضباط التكتيكي بحذافيره، والذي فرضه الركراكي على المجموعة، بحيث استطاع أن يجعل من زياش يدافع ويهاجم، ويظهر يوسف النصيري في دور أول من يدافع رغم دوره الهجومي الصريح، وهو عامل جعل المجموعة المغربية متجانسة وقوية.

جدير بالذكر أنّ المنتخب المغربي تأهل إلى ربع نهائي كأس العالم لأول مرة في تاريخه، بعد تجاوزه نظيره الإسباني بركلات الترجيح، عقب نهاية الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، وسيخوض المواجهة المقبلة ضد منتخب البرتغال.

المساهمون