3 عوائق فاجأت منتخب المغرب قبل مباراة تنزانيا

12 يناير 2024
يستعد منتخب المغرب لتقديم مستوى كبير في كأس أمم أفريقيا (بول إليس/Getty)
+ الخط -

يواصل منتخب المغرب لكرة القدم تدريباته في مدينة سان بيدرو استعداداً لمواجهة منتخب تنزانيا في 17 يناير/ كانون الثاني الحالي، لحساب الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة لبطولة كأس أمم أفريقيا بساحل العاج 2023، والتي تضم أيضا كلا من الكونغو الديمقراطية وزامبيا.

ورغم نجاح الاتحاد المغربي لكرة القدم في ضمان إقامة مريحة لأعضاء بعثة منتخب المغرب بعد الحجز في فندق تملكه سيدة مغربية مقيمة في ساحل العاج، فإن ذلك لا يعني تجاوز كل المعيقات التي قد تحول دون تحقيق نتائج سارة في هذه البطولة الأفريقية.

ووفقاً لمعلومات خاصة حصل عليها "العربي الجديد"، فإن هناك 3 معيقات فاجأت الجهاز الفني لمنتخب المغرب في أول حصة تدريبية، وتتعلق بعدم جودة أرضية ملعب التدريبات ونسبة الرطوبة العالية إضافة إلى عدم جهوزية حكيم زياش ورومان سايس.

عدم جودة ملعب التدريبات

رغم أن ملعب التدريبات التي وضعته اللجنة المنظمة بتصرف منتخب المغرب في سان بيدرو يبدو جيداً، إلا أن واقع الحال أثبت عكس ذلك بعد إجراء حصتين متتاليتين، الأمر الذي دفع المدرب وليد الركراكي إلى مطالبة اللاعبين باتخاذ الحيطة والحذر أثناء الاحتكاك أو التسديد، وذلك لتفادي وقوع إصابات قد تحرم بعضهم من خوض أول مباراة رسمية ضد منتخب تنزانيا.

وفي هذا الإطار، حصل "العربي الجديد" على معلومات مؤكدة، تفيد بأن المدرب وليد الركراكي طلب من اللاعبين تجنب الالتحامات القوية فيما بينهم، حتى لا يتعرض أحدهم للإصابة، كما دعاهم إلى التركيز فقط على مباراة تنزانيا من دون التفكير في المباراتين المواليتين ضد الكونغو وزامبيا، عملاً بالخطة التي سار عليها خلال بطولة كأس العالم في قطر 2022.

ارتفاع نسبة الرطوبة

فوجئ لاعبو منتخب المغرب، ومعهم الجهاز الفني بكامله، بارتفاع نسبة الرطوبة في سان بيدرو والحرارة المفرطة، مع تساقطات مطرية غزيرة بين الفينة والأخرى، وهو المناخ السائد حاليا في الدول الواقعة على الخط الاستوائي.

وعلم "العربي الجديد" أن المدرب وليد الركراكي وجد نفسه مضطراً لإجراء التدريبات رغم تهاطل الأمطار وارتفاع نسبة الرطوبة، حتى يتأقلم اللاعبون بسرعة مع الأجواء المناخية السائدة في سان بيدرو، في انتظار خوض مباراة تحضيرية ضد منتخب سيراليون، الخميس، من أجل الوقوف على مدى جهوزية اللاعبين قبل مواجهة تنزانيا.

عدم جهوزية سايس وزياش

رغم الجهود الكبيرة المبذولة من طبيب المنتخب المغربي كريستوف بودوت والمعالجين الطبيعيين من أجل تجهيز اللاعبين رومان سايس وحكيم زياش، فإن كل المؤشرات تؤكد أنهما ليسا في كامل جهوزيتهما الفنية والبدنية، وعليه، فقد يغيبان عن المباراة الودية أمام سيراليون، الخميس.

ووفقاً لمعلومات حصل عليها "العربي الجديد" أيضاً، فإن المدرب وليد الركراكي طلب من الجهاز الطبي الإسراع في تأهيل اللاعبين رومان سايس وحكيم زياش، حتى يتسنى الاعتماد عليهما في مباراة تنزانيا في 17 يناير، نظراً لمكانتهما المرموقة في منتخب المغرب وأيضاً تأثيرهما الإيجابي على باقي زملائهما.

المساهمون