3 تحديات أمام منتخب مصر قبل بدء تصفيات أمم أفريقيا

06 سبتمبر 2024
لاعبون من منتخب مصر خلال لقاء مصر وكرواتيا، 26 مارس/آذار 2024 (توليو بوليا/Getty)
+ الخط -

يواجه منتخب مصر لكرة القدم تحديات صعبة للغاية في الساعات الأخيرة، قبل ملاقاة الرأس الأخضر في ضربة بداية تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 بالمغرب، وعاش ثلاث أزمات مع مديره الفني حسام حسن، الساعي إلى تحقيق أول فوز له في التصفيات وتصدر المجموعة الثالثة بشكل مبكر.

استدعاء عبد المنعم

تصدرت الأزمات حالة التضارب التي صاحبت اختيار محمد عبد المنعم، مدافع نيس الفرنسي، ضمن تشكيلة منتخب مصر بعدما غاب اللاعب عن حضور المعسكر في الموعد المحدد له. وجاء غياب اللاعب بسبب تأخر الجهاز الفني في توجيه خطاب رسمي لنادي نيس لاستدعاء اللاعب، بعدما اختار الجهاز الفني عبد المنعم، ووجه الاستدعاء الخاص به إلى الأهلي، قبل الموافقة على انتقاله إلى نيس الفرنسي. ويمثل عبد المنعم ورقة رابحة في تشكيلة المنتخب المصري وركيزة مهمة يراهن عليها المدير الفني.

تأخر انضمام المحترفين إلى منتخب مصر

ظهرت أزمة أخرى تتمثل في انضمام لاعبيه المحترفين قبل يومين إلى 72 ساعة فقط من لقاء الرأس الأخضر، وهم يمثلون القوة الضاربة الحقيقية، يتصدرهم رباعي الهجوم عمر مرموش ومحمود حسن تريزيغيه ومصطفى محمد ومحمد صلاح، وهي تمثل أزمة بالنسبة إلى المدرب الذي يفضل دائماً التجمعات الطويلة مع لاعبيه، لشرح أفكاره وتحديد المهام المطلوبة منهم، وهو أمر تحدث عنه حسام حسن كثيراً في فترات سابقة، وطالب بتخصيص معسكرات طويلة، رغم صعوبة توفير هذا الأمر مع اللاعبين المحترفين في الخارج.

غياب الدعم الإداري

برزت أزمة ثالثة داخل معسكر منتخب مصر لكرة القدم، تمثلت في توتر علاقة حسام حسن مع اتحاد الكرة ومجلس إدارة جمال علام بصورة لافتة للنظر، بسبب عدم حصول المدرب على الدعم في قضية استدعاء لاعبي الأهلي والزمالك وبيراميدز من بداية المعسكر، وإجبار الأندية جهاز المنتخب المصري على الانتظار إلى الموعد الدولي المحدد في أجندة الاتحاد الدولي (فيفا)، لوجود لاعبي الأندية الثلاثة في المعسكر، وهو ما تسبب في حرج كبير للجهاز الفني الذي بدأ المعسكر بستة لاعبين.

المساهمون