3 أزمات لمنتخب مصر قبل "الكلاسيكو" العربي أمام الجزائر

16 أكتوبر 2023
مصر والجزائر سيتواجهان في قمة ودية مُنتظرة (محمد دبوس/الأناضول)
+ الخط -

حاصرت الأزمات منتخب مصر لكرة القدم في الساعات الأخيرة قبل لقائه المرتقب مع منتخب الجزائر ودياً، الاثنين، ضمن تحضيرات منتخب "الفراعنة" لتصفيات كأس العالم 2026 في أميركا وكندا والمكسيك.

وتمثل مباراة مصر والجزائر، أو "الكلاسيكو العربي الكبير"، مباراة "الثقة الكاملة"، أو الدخول في النفق المظلم بالنسبة إلى المنتخب المصري، في ظل الأزمات التي ظهرت داخل المعسكر الأخير بالإمارات.

وفرضت 3 أزمات نفسها بقوة في منتخب مصر زادت من حدة الأجواء قبل لقاء الجزائر وتحولها إلى مباراة مهمة بالنسبة إلى المدرب البرتغالي روي فيتوريا ولاعبيه.

عقدة الشمال الأفريقي

ويسعى مدرب المنتخب المصري روي فيتوريا لتحقيق الفوز على الجزائر في البروفة الودية، وبات مطالباً بالانتصار في اللقاء، أو تجنب الخسارة على الأقل في ظل محاصرة الانتقادات له منذ تعامله الفني السيئ في المباراة الودية أمام تونس، وخسارته المواجهة في ملعبه، وعدم تقديم اللاعبين المردود المطلوب، خاصة محمد صلاح كابتن المنتخب وهدافه. ويأمل فيتوريا في تجنب شبح العقدة المعتادة في الماضي لمنتخب مصر أمام منتخبات شمال أفريقيا، من خلال قيادة المنتخب المصري لفوز على الجزائر، وتقديم كرة ترضي الجماهير، بعد مستوى هزيل تهديفياً أمام منتخب زامبيا في المباراة الودية الأخيرة.

صلاح تحت النيران الصديقة

ما يزيد الأجواء سخونة داخل المنتخب المصري، الأزمة الثانية، وهي أزمة اللاعب محمد صلاح هداف مصر ونجم ليفربول الإنكليزي مع الجماهير المصرية، ووصلت إلى حد تعرضه لانتقادات صريحة لأول مرة منذ فترة طويلة، بسبب عدم دعمه للقضية الفلسطينية بالصورة المطلوبة، حتى أنه فقد الكثير من متابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي الوقت نفسه تراجع مستواه دولياً في لقاء مصر وزامبيا، وقبلها في مباراة مصر وتونس الودية، وعودته للصيام التهديفي من جديد بصورة أثارت الجدل الواسع أخيراً.

غضب البدلاء 

فرضت حالة من الغضب نفسها على علاقة روي فيتوريا مع لاعبين في صفوف منتخب مصر، ظهرت واضحة في أعقاب الفوز الصعب على زامبيا بهدف مقابل لا شيء، بسبب غضب لاعبين من الجلوس بدلاء والخروج من الحسابات رغم سهولة مباراة زامبيا مقارنة بالجزائر، مثل حسين الشحات نجم وسط الأهلي المتألق بصورة لافتة في الأشهر الأخيرة، وزميله مروان عطية لاعب الوسط المدافع، وأحد أبرز لاعبي الوسط في مصر خلال عام 2023.

وحقق منتخب مصر الفوز على زامبيا في معسكره الجاري بدولة الإمارات بهدف مقابل لا شيء، سجله لاعبه حمدي فتحي المحترف في صفوف الوكرة القطري في الثواني الأخيرة من عمر اللقاء. هذا، ويستعد منتخب مصر لانطلاقة التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم المقبلة 2026، بخلاف خوض نهائيات بطولة كأس أمم الأفريقية 2024 في ساحل العاج، بعدما ضمت مجموعته منتخبات غانا وموزمبيق والرأس الأخضر في الدور الأول. 

المساهمون