من كارثة ميونخ إلى ديربي الميرسيسايد... أحداث اليوم

06 فبراير 2017
السير بوبي تشارلتون بقي على قيد الحياة (Getty)
+ الخط -





يعود تاريخ 6 فبراير/شباط بنا سنوات إلى الوراء، كي نعيش معه لحظات لا ينساها عشاق الرياضة حول العالم منها ما هو مفرح وآخر محزن، فيما يرتبط بعضها بلقطات خُلّد أبطالها في الذاكرة، وكانت لهم بصمة كبيرة.

- في مثل هذا اليوم شهد العالم بأسره يوماً أسود عام 1958، حين سقطت طائرة الخطوط الجوية البريطانية الأوروبية، بينما كانت تحاول الخروج من مدرج مطار ميونخ –ريم، لتتحطم ويلقى 23 شخصاً حتفهم ومن بينهم لاعبو نادي مانشستر يونايتد ومشجعون وصحافيون أيضاً، وكان من بين الناجين يومها اللاعب الشهير السير بوبي تشارلتون، وفي كل عام تستذكر جماهير الشياطين الحمر هذه الحادثة الأليمة عند الساعة الثالثة وتسع دقائق.

- بتاريخ اليوم خاض المدافع البرازيلي ديفيد لويز أول مباراة له مع نادي تشلسي عام 2011، وذلك بعدما انضم للنادي الإنكليزي قادماً من بنفيكا البرتغالي. ودخل يومها لويز بديلاً لخوسيه بوسينغوا خلال لقاءٍ أمام ليفربول في ملعب "ستامفورد بريدج"، لكن فريقه تلقى الهزيمة آنذاك بهدف دون مقابل، وبعد تسعة أيام من هذا التاريخ شارك لأول مرة كأساسي أمام نادي فولهام وتعادل بدون أهداف صفر- صفر.

- يعتبر ديربي الميرسيسايد من أشهر المباريات في إنكلترا، وهو الذي يجمع نادي ليفربول بنظيره إيفرتون، وفي مثل هذا اليوم عام 2010 تواجه الطرفان على أرض الريدز بملعب "الأنفيلد رود"، وانتصر حينها أصحاب الدار بنتيجة 1-0 عن طريق اللاعب الهولندي دير كويت الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 55 من عمر اللقاء.

- ولد في مثل هذا اليوم دارين أشلي بينت في توتينغ بإنكلترا عام 1984 وبلغ بذلك عامه الثالث والثلاثين، بدأ مسيرته معه إسبويش تاون ثمل انتقل لتشارلتون أثلتيك قبل أن يرحل إلى توتنهام هوتسبر في عام 2009، ليلعب بعد ذلك مع عدة أندية على غرار سندرلاند وأستون فيلا وفولهام، وهو حالياً مع ديربي كاونتي، كما مثل منتخب الأسود الثلاثة من 2006 حتى 2011 فخاض 13 لقاء وسجل 4 أهداف.



المساهمون