يويفا يُعاقب 3 أندية أوروبية لتورطها في العنصرية والعنف

25 سبتمبر 2022
الاتحاد الأوروبي يُكافح ظاهرة العنصرية في ملاعبه منذ سنوات (Getty)
+ الخط -

عاقب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" أندية مشاركة في مسابقاته، على ضوء تجاوزات معنوية مثل العنصرية، وثانية تتعلق بأحداث عنف أثارت الهلع وسط غالبية الجماهير الحاضرة في مختلف الملاعب.

وأفادت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اليوم الأحد، بمعاقبة "يويفا" ثلاثة أندية تورطت جماهيرها في تجاوزات متفاوتة الخطورة، إذ جاءت العقوبة المالية كبيرة لتؤثر على خزائن الأندية، ولكي يدرك المشجعون ضرورة الالتزام باللوائح في الأسابيع المقبلة.

وتعرض نادي آينتراخت فرانكفورت الألماني لعقوبات مالية باهظة، نظير تصرفات جماهيره في مباراة أولمبيك مارسيليا الفرنسي، التي تمثلت في شجارات وأعمال تكسير وعنف، كذلك شعارات نازية رصدتها عدسات الهواتف، خلال لقاء الفريقين ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة الرابعة في دوري أبطال أوروبا، في 14 سبتمبر/ أيلول الحالي.

وعاقب يويفا أبطال الدوري الأوروبي في النسخة الأخيرة بغرامة 15 ألف يورو بسبب أحداث العنف، ومثلها لتورط عدد من المشجعين في تصرفات عنصرية، و30 ألف يورو لاستعمالهم الألعاب النارية ورميهم المقذوفات على أرضية ميدان ملعب "فيلودروم".

وتعرض نادي يوفنتوس الإيطالي لعقوبة مالية قدرها حوالي 15 ألف يورو وغلق جزئي للمدرجات بحوالي ألف مقعد. وحذرت الهيئة الأوروبية النادي عبر وضعه تحت الرقابة لعام كامل، أو مضاعفة العقوبات في حال تكررت مظاهر العنصرية مثل التحية الفاشية وأصوات قردة تجاه بعض نجوم باريس سان جيرمان الفرنسي، في المباراة ضمن دوري أبطال أوروبا، في 6 سبتمبر الحالي.

كذلك عاقب "يويفا" نادي نيس الفرنسي بحرمانه من جماهيره في مباراة دوري المؤتمر الأوروبي، ضد فريق سلوفاكو التشيكي، في 6 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، بعد إلقاء مشجعيه مقذوفات وإطلاقهم عبارات عنصرية في المباراتين ضد كولن الألماني وبارتيزان بلغراد الصربي، على أن يضع على المدرجات لافتة خاصة بالهيئة الأوروبية مدون عليها "لا للعنصرية".

المساهمون