يتقدمهم ديباي.. نجوم من دون أندية في صيف 2024

02 يوليو 2024
انتهى عقد ديباي مع أتلتيكو مؤخراً (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- بداية يوليو/تموز شهدت تغييرات كبيرة لنجوم كرة القدم، مثل ممفيس ديباي الذي أصبح بلا نادٍ بعد مغادرته أتلتيكو مدريد، مما يعلن عن مرحلة جديدة في مسيرته.
- أدريان رابيو ورافائيل فاران من بين اللاعبين الذين انتهت عقودهم ويبحثون عن تحديات جديدة، مع رابيو المتوقع انضمامه إلى إي سي ميلان وفاران يفكر في عرض من الدوري الإيطالي.
- تياغو ألكانتارا، جويل ماتيب، ووسام بن يدر يبحثون عن فرص جديدة، مما يعكس الديناميكيات المعقدة لسوق الانتقالات الصيفية والرغبة في إيجاد صفقات تلبي طموحات اللاعبين واحتياجات الأندية.

بات العديد من اللاعبين في عالم كرة القدم، من دون أندية حالياً، بعد انتهاء عقودهم في 30 يونيو/حزيران الماضي، حيث من المقرر أن يحسم بعضهم مستقبله، أبرزهم الهولندي ممفيس ديباي (30 عاماً)، خلال الفترة القادمة.

وفي هذه القائمة، هناك عدة لاعبين لا يملكون فرقاً، بدءاً من 1 يوليو/تموز الجاري، على رأسهم الهولندي ممفيس ديباي (30 عاماً)، الذي تبلغ قيمته السوقية حوالي 10 ملايين يورو، بحسب موقع ترانسفير ماركت، بعدما أعلن ناديه أتلتيكو مدريد الإسباني، رحيله برفقة لاعبين أخرين. وقال النادي المدريدي، في بيان عبر موقعه الرسمي على الإنترنت: "ممفيس ديباي وماريو هيرموسو وغابرييل باوليستا، سيبدأون مرحلة جديدة في مسيرتهم المهنية". وتابع: "وصل المهاجم الهولندي (ديباي) إلى نادينا في يناير/كانون الثاني 2023، وشارك لأتلتيكو في 40 مباراة رسمية وسجل 13 هدفاً، من بينها بعض الأهداف التي ستبقى دائماً في ذاكرة الجماهير، مثل الهدف الذي سجله ضد إنتر في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا الماضي".

أدريان رابيو على خطى ديباي

يأتي في القائمة أيضاً، اللاعب الفرنسي البالغ من العمر 29 عاماً، والذي تبلغ قيمته السوقية 35 مليون يورو، فقد انتهى عقده مؤخراً مع فريقه يوفنتوس الإيطالي، في الوقت الذي يدخل فيه رابيو دائرة اهتمام نادي إي سي ميلان، بحسب تقارير صحافية إيطالية. وينتظر لاعب كرة القدم الفرنسي، المشارك حالياً في بطولة كأس الأمم الأوروبية مع منتخب الديوك، تحديد مستقبله بعد نهاية المسابقة الأوروبية (بلغ مع منتخب بلاده الدور ربع النهائي للمسابقة)، في الوقت الذي ترجح فيه التقارير، أن يكون اللاعب اقترب كثيراً من حمل قميص الروسونيري، في الموسم القادم.

رافائيل فاران

المدافع الفرنسي البالغ من العمر 30 عاماً، والذي تبلغ قيمته السوقية 20 مليون يورو، انتهى عقده مؤخراً مع مانشستر يونايتد. ويرتبط الدولي الفرنسي السابق، بالانتقال للدوري الإيطالي، من بوابة الصاعد حديثاً نادي كومو، حيث اجتمع مع مسؤولي النادي والمدرب سيسك فابريغاس. وبيّن تقرير لشبكة سكاي سبورت إيطاليا، أن المدافع الفرنسي طلب مهلة لمدة عشرة أيام، لتقييم الوضع مع عائلته، قبل اتخاذ قراره النهائي.

أنتوني مارسيال

لاعب آخر من مانشستر يونايتد انتهى عقده مؤخراً، بعد أن خاض المهاجم (28 عاماً) الذي تبلغ قيمته السوقية عشرة ملايين يورو، 317 مباراة رفقة اليونايتد، سجل خلالها 90 هدفاً، وتمكن من صناعة 40 هدفاً. وبحسب تقرير نشرته شبكة "إي أي بي أن، فإن نادي غلطة سراي التركي، من بين المُهتمين بتوقيع مارسيال.

تياغو ألكانتارا

من جهته، يحظى ألكنتارا، الذي أنهى مشواره مع فريق ليفربول مؤخراً، باهتمام كبير من أندية الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم خلال الميركاتو الصيفي الحالي. ورفض اللاعب البالغ من العمر 33 عاماً، والذي تبلغ قيمته السوقية عشرة ملايين يورو، عرضاً كبيراً قُدم من أحد الأندية السعودية، وذلك وفقاً لصحيفة ذا أثلتيك الإنكليزية، على أمل البقاء لموسم آخر، في الدوريات الكبرى.

جويل ماتيب

المدافع الكاميروني (32 عاماً)، الذي ودّع نادي ليفربول مؤخراً، وتبلغ قيمته السوقية ثمانية ملايين يورو، يقترب من نادي بورنموث، بحسب تقرير صحيفة ذا صن الإنكليزية، حيث وضع مدرب الفريق الإنكليزي، أندوني إيراولا، ماتيب هدفاً رئيسياً لفترة الانتقالات الصيفية، في الوقت الذي يراقب فيه نادي ساوثهامبتون اللاعب، من أجل الظفر بخدماته في الميركاتو الحالي.

وسام بن يدر

ودّع بن يدر، الذي وصل إلى سن الـ33، وباتت قيمته السوقية تُقدر بتسعة ملايين يورو، ناديه موناكو، بعد أن مثله في 201 مواجهة، وسجّل 118 هدفاً، مما جعله ثاني هدافي النادي خلف الأسطورة الإيطالي-الأرجنتيني ديليو أونيس (223 هدفاً)، في الوقت الذي كشفت فيه تقارير صحافية تركية، أن اللاعب بات على اعتاب نادي فنربخشة التركي. وسجل بن يدر 16 هدفاً في الموسم الفائت للدوري الفرنسي، وساهم في حصول فريقه على المركز الثاني، ليتأهل مباشرة إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

أندريه غوميز

انتهى عقد اللاعب البرتغالي البالغ من العمر 30 عاماً، والذي مثل سابقاً العديد من الأندية الكبيرة، على رأسها برشلونة الإسباني، مؤخراً مع نادي إيفرتون الإنكليزي. ووفقاً لصحيفة أي سبورت التركية، تم عرض لاعب خط الوسط البرتغالي على فريق فنربخشة التركي، الذي يقوده حالياً المدير الفني البرتغالي جوزيه مورينيو، حيث يبحث الأخير عن لاعب في هذا المركز حالياً.

يوسف يازجي

غادر النجم التركي البالغ من العمر 27 عاماً وتبلغ قيمته السوقية عشرة ملايين يورو، نادي ليل الفرنسي، بعد أن مثله في خمسة مواسم، حيث لعب 135 مباراة، سجل فيها 29 هدفاً وقدم 15 تمريرة حاسمة، ونال لقب الدوري الفرنسي وكأس السوبر الفرنسي. وكشفت تقارير صحافية تركية، أنه من بين المهتمين باللاعب التركي، نادي الشباب السعودي الذي قدم عرضاً بقيمة 12 مليون يورو، من أجل الظفر بخدماته.

ويلفريد نديدي

انتهى عقد النيجيري البالغ من العمر 27 سنة، مع فريقه ليستر سيتي، لكن لاعب الوسط الذي تبلغ قيمته السوقية 16 مليون يورو، يعتبر خياراً مطروحاً لدى برشلونة الإسباني، للتعاقد معه خلال سوق الانتقالات الصيفية، بحسب ما ذكرته صحيفة سبورت الإسبانية. ويحتاج البرسا إلى التعاقد مع لاعب وسط دفاعي، بالإضافة إلى أن صفقة نديدي، لن تكلف خزائن الفريق أي شيء، بسبب انتهاء عقد اللاعب مع ليستر. جدير بالذكر، أن يوفنتوس الإيطالي وبعض الأندية الأوروبية، ترغب أيضاً، في الحصول على خدمات نديدي.

المساهمون