وفاة جيري ويست.. حكاية أسطورة السلة الأميركية

12 يونيو 2024
ظهر ويست بلوس أنجليس عام 2020 (كيث برمنغهام/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- توفي جيري ويست، الأسطورة الرياضية ومصدر إلهام شعار الـ NBA، عن عمر يناهز 86 عامًا، تاركًا إرثًا غنيًا من الإنجازات كلاعب ومستشار فني، بما في ذلك الفوز بلقب الدوري مع لوس أنجلوس كليبرز في 1972.
- خلال مسيرته، حقق ويست تسعة ألقاب في مختلف الأدوار من لاعب إلى مستشار، وكان مهندسًا لألقاب لوس أنجلوس ليكرز العشرة في الثمانينيات وأوائل الألفية، واكتسب شهرة كواحد من أبرز المديرين في تاريخ الـ NBA.
- وُلد في كابين كريك، وتألق في كرة السلة بعد وفاة شقيقه، محققًا معدل تسجيل قارب 27 نقطة للمباراة الواحدة، واختير 14 مرة في مباراة كل النجوم، وأثرى اللعبة كلاعب ومدرب ومدير عام، مساهمًا في تطوير مواهب كبرى مثل كوبي براينت وشاكيل أونيل.

تُوفيّ مصدر إلهام شعار دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (أن بي إيه)، الأميركي جيري ويست (86 عاماً)، بحسب ما أعلن، اليوم الأربعاء، نادي لوس أنجليس كليبرز، الذي عمل معه مستشاراً فنياً، إذ سبق للراحل، أن دافع عن ألوانه، خلال الفترة بين 1960 و1974، وأحرز معه اللقب عام 1972، بعد إخفاقه في النهائي سبع مرات.

ويملك جيري ويست، في المجمل، تسعة ألقاب في مسيرته لاعبا، وكشّافا وإداريا ومستشارا، إذ إنه هندس ألقاب فريق لوس أنجليس ليكرز العشرة، في الثمانينيات ومطلع الألفية، بعد أن كان مستشاراً في الحقبة التاريخية لـ"غولدن ستايت ووريرز"، قبل أن يفرض نفسه أحد أبرز المديرين في تاريخ الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين، فيما كان مثالاً للتميّز، وأصبح مصدر إلهام لشعار "أن بي ايه" الشهير، ففي عام 1969، أطلقت رابطة الدوري شعارها الشهير، وكان عبارة عن صورة ظلية لـ "ويست" يراوغ بالكرة، وهي مستوحاة من صورة حقيقية له مع الكرة.

وُلِدَ جيري ويست في كابين كريك، البلدة الواقعة في فرجينيا الغربية، لعائلة تضم ستة أطفال، وقد مارس كرة السلة بعد صدمة وفاة شقيقه الأكبر في الحرب الكورية، وتميّز أفضل لاعب في نهائي 1969 أمام الغريم، بوسطن سلتيكس، بموهبته في التسجيل، منهياً مسيرته بمعدل قارب 27 نقطة في المباراة الواحدة، في حقبة لم تعتمد فيها رمية النقاط الثلاث، التي تميّز بها.

واختير جيري ويست، 14 مرّة في مباراة كل النجوم (أول ستار)، وكان مدافعاً مميزاً، كما أنه بعد اعتزاله اللعب في 1974، درّب ليكرز بين 1976 و1979، ثم دخل العمل الإداري، وأصبح مديراً عاما،ً بدءاً من 1982، وعلى مدى عقدين عرف فترة ذهبية بإحراز ثمانية ألقاب بين 1980 و2002، فيما كان مهندس التعاقد مع النجمين الخارقين: كوبي براينت وشاكيل أونيل، وعمل حامل ذهبية أولمبياد روما 1960، إدارياً، في السنوات الأخيرة مع أندية عدة، آخرها كليبرز.

المساهمون