وفاة برتران مارشان.. مدرب فرنسي صنع أمجاده في تونس وقطر

26 اغسطس 2023
حقق المدرب الراحل مارشان العديد من الألقاب مع النجم الساحلي (فتحي بلعيد/فرانس برس)
+ الخط -

توفي نجم كرة القدم الفرنسية السابق، المدرب برتران مارشان، عن عمر يناهز سبعين عاماً، السبت، بعدما حفر اسمه بأحرف من ذهب في رحلته الاحترافية مدرباً لعدد من الأندية، وعلى رأسها النجم الساحلي التونسي، بالإضافة إلى إشرافه الفني على عدد من الفرق القطرية.

بدأ الراحل مسيرته التدريبية عام 1985، لكن اسمه لمع مع نادي النجم الساحلي التونسي، الذي حقق معه لقب دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم في عام 2007، بالإضافة إلى وصوله إلى نصف نهائي بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت في اليابان العام نفسه.

وحقق برتران مارشان مع النجم الساحلي لقب كأس السوبر الأفريقي، قبل أن يقرر خوض تجربة جديدة في رحلته الاحترافية بعالم التدريب عام 2008، عندما أشرف على الجهاز الفني لنادي الخور القطري لمدة موسمين، إلا أنه عاد مرة أخرى إلى تونس، حتى يدرب منتخب "نسور قرطاج" في عام 2010.

وبعد إقالته من تدريب منتخب تونس، عقب تلقي "نسور قرطاج" خسارتين وتعادلين في التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية 2012، رحل بعدها إلى الرجاء البيضاوي المغربي بعقد لمدة عام قابل للتجديد.

وتنقل برتران مارشان بعد نهاية رحلته مع نادي الرجاء الرياضي المغربي، بين عدد من الفرق القطرية، منها أم صلاح، الخريطيات، قبل أن يعود مرة أخرى إلى تونس، من أجل الإشراف على الجهاز الفني للنادي الأفريقي في موسم 2017/2018، وبعدها هلال الشابة في عام 2019.

وعانى برتران مارشان قبل وفاته من وعكة صحية، بعدما تعرض لأزمة صحية، جعلته يخضع للعلاج في أحد المستشفيات بالعاصمة الفرنسية باريس، ليرحل عنا أحد المدربين الذين تركوا بصمتهم في الكرة العربية، تحديداً في تونس وقطر.

المساهمون