محامو ديوكوفيتش يقدمون وثيقة قد تغير المعادلة.. ومشاركته في رولان غاروس شبه مؤكدة

08 يناير 2022
ديوكوفيتش المصنف الأول عالمياً (كون كيرونيس/Getty)
+ الخط -

حصل لاعب التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش على إعفاء طبي لدخول أستراليا بعد إصابته بكوفيد-19 في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، حسبما أكد محاموه اليوم السبت عبر وثيقة قضائية.

وكشف محامو ديوكوفيتش "تاريخ أول نتيجة إيجابية لفحص (بي سي آر) أجراه هو 16 ديسمبر/كانون الأول 2021"، بانتظار محكمة أسترالية ستنظر يوم الإثنين المقبل الاستئناف الذي قدمه محامو المصنف الأول عالمياً، بعد إلغاء تأشيرته لدخول البلاد بإعفاء طبي حسبما أفادت قناة (إي بي سي) المحلية، فيما لن يتم ترحيله حتى يتم البت في الاستئناف بالمحكمة.

من جانب آخر سيتمكن ديوكوفيتش من المشاركة في بطولة رولان غاروس، المقررة بين نهاية مايو/ أيار وبداية يونيو/ حزيران في باريس، نظراً لأن فرنسا لن تشترط حمل شهادة التطعيم ضد فيروس كورونا في المسابقات الدولية، على الرغم من أنها إلزامية في المسابقات المحلية.

وكانت وزيرة الرياضة الفرنسية، روكسانا ماراسينيانو، واضحة للغاية عندما أشارت إلى أن ديوكوفيتش "سيكون قادراً على المشاركة في المسابقة لأن البروتوكول، الفقاعة الصحية لهذه الفعاليات الرياضية الكبرى، سيسمح بذلك".

وفي مقابلة مع محطة (فرانس إنفو)، شددت ماراسينيانو على أنه "ليس لدينا في فرنسا نفس اللوائح المعمول بها في أستراليا لدخول البلاد" وهذا ينطبق على "الرياضيين وكذلك الآخرين". وللوصول إلى فرنسا قادماً من بلد أوروبي آخر، تحتاج إلى شهادة صحية تثبت الحصول على التطعيم كاملاً، أو التعافي من (كوفيد-19) منذ أقل من ستة أشهر، أو نتيجة اختبار سالب.

وكشفت الوزيرة عن مشروع قانون جديد قيد المناقشة في البرلمان الفرنسي، من المقرر اعتماده بحلول منتصف الشهر، ينص على ضرورة تقديم شهادة تطعيم لدخول أي منشأة رياضية. وتعد الشهادة الصحية كافية حتى الآن، أي أن اختبارا سالبا حديثا كاف. وسيفرض التطعيم على الجمهور، وعلى الرياضيين طالما أنهم يتدربون في فرنسا أو يقيمون في فرنسا أو يشاركون في مسابقات وطنية فرنسية، بغض النظر عن جنسيتهم.
و"مع ذلك" أشارت ماراسينينو إلى أن المسابقات الدولية لديها "بروتوكولات إلزامية تفرضها الاتحادات" ستستمر في السماح بمشاركة رياضيين مثل ديوكوفيتش حتى لو لم يتم تطعيمهم.

(العربي الجديد/إفي)

المساهمون