هل يستغل منتخب ليبيا مشاكل الكاميرون لخطف تأشيرة مونديال 2026؟

03 يونيو 2024
من تدريبات منتخب ليبيا بتصفيات كأس أفريقيا، 18 مارس 2021 (عبد الله دوما/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- منتخب الكاميرون يواجه مشاكل إدارية وفنية قبل مواجهات حاسمة في تصفيات كأس العالم 2026، بما في ذلك خلافات حول تعيين المدير الفني وتشكيل الجهاز الفني، مما يضع اللاعبين في موقف محرج وغير واضح.
- منتخب ليبيا يجد نفسه أمام فرصة ذهبية لاستغلال مشاكل الكاميرون وتعزيز فرصه في التأهل لكأس العالم، شريطة تحقيق نتائج إيجابية في مبارياته القادمة، خاصة ضد منتخب موريشيوس وجزر الرأس الأخضر.
- الكاميرون تستعد لمواجهات صعبة ضد جزر الرأس الأخضر وأنغولا في فترة التوقف الدولي، وسط ضغوط لتجاوز المشاكل الداخلية والحفاظ على آمالها في التأهل للمونديال، فيما يسعى منافسوها لاستغلال أي تعثر.

تستمر مشاكل منتخب الكاميرون الأول، قبل مواعيد مهمة، في تصفيات كأس العالم 2026، إذ شهد مركز إقامة اللاعبين حادثة غريبة، أمس الأحد، عندما توجه أعضاء جهازين فنيين مختلفين لاستقبالهم، وهو تصرف آخر يمكن أن يؤثر على تحضيرات المواجهات المرتقبة لأسود الكاميرون، ضد جزر الرأس الأخضر وأنغولا، ما يضع منتخب ليبيا أمام ضرورة استثمار مشاكل منافسهم الأول على تأشيرة التأهل إلى المونديال.

ورغم موافقة رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، صامويل إيتو، على تعيين المدير الفني البلجيكي، مارك بريس، الذي فرضه وزير الرياضة، نارسيس مويلي كومبي، فإن المشاكل والخلافات طفت على السطح مجدداً، إذ إن كل جانب يريد فرض جهازه الفني، المكون من المدربين المساعدين ومدرب الحراس، وهو ما وضع اللاعبين في حرج، وموقف غير مفهوم تماماً.

منتخب ليبيا أمام فرصة ذهبية ضد الكاميرون

وسيكون منتخب ليبيا، هو المستفيد الأول من مشاكل الكاميرون، مقابل شروط ونتائج يجب تحقيقها، ولعل أهم شرط هو تحقيق الفوز أمام منتخب موريشيوس (خامس الترتيب في مجموعة مكونة من ستة منتخبات)، وبعده منافس قوي على التأهل، وهو منتخب جزر الرأس الأخضر، الذي يتفوق على ليبيا بفارق الأهداف (هدف واحد) في صدارة المجموعة، مما يجعل تحقيق أربع نقاط على الأقل ضرورة لمواصلة مشوار التأهل إلى المونديال في أفضل حال.

تعادل يهدي الصدارة

وبموازاة الفوز في مباراة موريشيوس، سينتظر المنتخب الليبي تعثر الكاميرون في مباراته المقبلة ضد جزر الرأس الأخضر، حيث سيكون التعادل بينهما هو أفضل نتيجة، ويمنح منتخب فرسان المتوسط الصدارة بفارق نقطتين، ما يشكل دفعة معنوية للمهاجم أحمد كراوع، وزملائه، ليحققوا الفوز ضد جزر الرأس الأخضر، في المباراة الثانية للتوقف الدولي الجاري.

ليبيا في أفضل الأحوال

ولم يسبق للمنتخب الليبي تحقيق نتائج مميزة، مثل التي يحققها حالياً منذ عدة سنوات، بسبب مشاكل إدارية وفنية أثرت عليه، إذ إنه حالياً في أفضل حال، بدليل النتائج التي حققها في المباريات الرسمية والودية، ومن بينها الفوز خارج الديار على إسواتيني، والتعادل أمام الكاميرون (كان قريباً من الفوز)، إضافة إلى التألق في الوديات، بفوز ضد الكويت وإندونيسيا مرتين، وكذلك التفوق على بوركينا فاسو والتعادل أمام توغو.

الكاميرون في مواجهات صعبة

وسيصطدم المنتخب الكاميروني بمنافسين قويين، خلال فترة التوقف الدولي، إذ ستجمعه مواجهتان صعبتان ضد جزر الرأس الأخضر، ثم منتخب أنغولا خارج الديار، إذ سيحاول الأخير العودة لسباق التأهل، نظراً لأنه يحتل المرتبة الرابعة في الترتيب العام، وبفارق نقطتين فقط عن المتصدرين الثلاثة، وهو ما يجعل مباريات التوقف الدولي الحالي، مهمة جداً، لجميع منتخبات المجموعة.

المساهمون