هل يستجيب الركراكي لطلب الجماهير ويبعد الحرس القديم عن منتخب المغرب بعد إنجاز الأولمبياد؟

09 اغسطس 2024
الركراكي كان حاضراً في أولمبياد باريس، أغسطس 2024 (أيمن عارف/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- المدرب وليد الركراكي يواجه تحديات في اختيار قائمة المنتخب المغربي للتصفيات الأفريقية المقبلة بعد تألق المنتخب الأولمبي في أولمبياد باريس.
- الركراكي قد يستبعد بعض اللاعبين الذين شاركوا في مونديال قطر 2022 لصالح لاعبين أولمبيين مثل أسامة العزوزي وأمير ريتشاردسون وسفيان رحيمي.
- الضغوط الجماهيرية تدفع الركراكي للاعتماد على اللاعبين الشباب الذين برزوا في الأولمبياد، مما يهدد مكانة نجوم مثل حكيم زياش وعز الدين أوناحي.

سيكون المدير الفني لمنتخب المغرب لكرة القدم وليد الركراكي (48 عاماً) أمام عدة خيارات خلال التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى بطولتي كأس أمم أفريقيا 2025 وكأس العالم 2026، وذلك بعد الإنجاز الكبير الذي حققه الأولمبي المغربي بإحرازه الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأولمبية المقامة حالياً في باريس الفرنسية، وتستمر حتى الأحد المقبل، عقب انتصاره العريض على نظيره المصري بسداسية نظيفة، الخميس، على ملعب لابوجوار في مدينة نانت، لتحديد المركز الثالث.

ولن تكون مهمة حسم القائمة النهائية المراهن عليها لخوض التصفيات الأفريقية المقبلة، اعتباراً من سبتمبر/ أيلول المقبل، سهلة بالنسبة إلى المدرب وليد الركراكي، نظراً إلى تألق أسماء جديدة خلال دورة الألعاب الأولمبية بباريس، ما قد يجبره على التخلي عن عدد من اللاعبين الذين شاركوا في بطولة كأس العالم بقطر 2022، وأيضاً في نهائيات كأس أمم أفريقيا بساحل العاج 2023.

ويواجه المدرب وليد الركراكي ضغوطاً من قِبل متابعي منتخب "أسود الأطلس" من أجل استبعاد عدد من الأسماء التي لم تقدم المنتظر منها منذ المشاركة الناجحة في المونديال، مقابل استدعاء اللاعبين الذين تركوا بصمتهم في أولمبياد باريس، أو بالأحرى الاعتماد عليهم أساسيين، بدل استدعائهم للبقاء على دكة البدلاء. ووفقاً لما كشفه، أمس الخميس، مصدر من الجهاز التدريبي لمنتخب المغرب لـ"العربي الجديد"، رفض ذكر اسمه، فإن المدرب الركراكي أبدى إعجابه بمستوى عدد من لاعبي المنتخب الأولمبي، وأبرزهم أسامة العزوزي وأمير ريتشاردسون وأسامة ترغالين وإلياس أخوماش وزكريا الوحدي وعبد الصمد الزلزولي وبلال الخنوس، إضافة إلى سفيان رحيمي، الذي خطف الأضواء بأهدافه الحاسمة التي جعلته يتربع على عرش هدافي أولمبياد باريس.

وأضاف المصدر بشأن حظوظ هؤلاء في خوض المباريات أساسيين قائلاً: "أظن أن اللاعبين العشرة الذين خاضوا الأولمبياد سيكون لهم مكان في تشكيلة المنتخب الأول، وسبق أن لعب عدد منهم عدة مباريات، وربما قد يعتمد عليهم الركراكي أساسيين في المباريات المقبلة". ومن المرجح أن يستغني المدرب وليد الركراكي عن بعض اللاعبين الذين برزوا في مونديال قطر 2022، جراء تراجع مستواهم، مقارنة مع ما تقدمه مواهب شابة برزت في الألعاب الأولمبية، وأصبحت تهدد مكانة أسماء لامعة في منتخب أسود الأطلس، حتى ولو تعلق الأمر بحكيم زياش وعز الدين أوناحي ورومان سايس وسفيان بوفال وسليم أملاح وغيرهم.

المساهمون