هل ظلم الحكم تشيلي وحرمها من التعادل أمام الأرجنتين؟ الشريف يوضّح

26 يونيو 2024
الأرجنتين فازت على تشيلي بهدف دون مقابل، 26 يونيو 2024 (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- خلال مباراة تشيلي والأرجنتين في كوبا أميركا، طالب لاعبو تشيلي بركلة جزاء وطرد رودريغو دي بول، لكن الحكم وتقنية الفار لم يستجيبا للمطالبات.
- الخبير التحكيمي جمال الشريف أوضح أن الاحتكاك بين اللاعبين في منطقة الجزاء كان طبيعيًا ولا يستحق ركلة جزاء، مؤكدًا صحة قرار الحكم باستكمال اللعب.
- في حادثة طلب طرد دي بول، أشار الشريف إلى أن الكرة كانت مشتركة ولم يكن هناك عنف زائد يستدعي الطرد، مؤكدًا على اللعب النظيف وقرار الحكم الصائب.

شهدت مباراة تشيلي والأرجنتين ضمن الجولة الثانية من منافسات دور مجموعات كوبا أميركا لكرة القدم حالتين تحكيميتين مثيرتين، طالب خلالهما زملاء النجم أليكسيس سانشيز بركلة جزاء مبكرة، وكذلك رفع البطاقة الحمراء بوجه اللاعب رودريغو دي بول، خلال المواجهة بينهما اليوم الأربعاء، على ملعب هارد روك في فلوريدا، التي انتهت بفوز التانغو بنتيجة 1-0.

وحول مطالبة تشيلي بركلة جزاء، قال الخبير التحكيمي في "العربي الجديد"، جمال الشريف: "في الدقيقة الخامسة كرة مرفوعة داخل منطقة الجزاء الأرجنتينية، يرتقي إليها المهاجم التشيلي فيكتور دافيا، مع الأرجنتيني نيكولاس تاليافيكو. الاثنان ارتقيا وتحرك كل منهما باتجاه الآخر، لملاحقة مسار الكرة داخل منطقة الجزاء. المهاجم مدّ يده اليسرى باتجاه المنافس، وقام الأرجنتيني بنفس الوضعية بيده اليمنى، وهنا يحدث التحام على مستوى اليدين، ومن ثم تتقلص المسافة نتيجة حركة اللاعبين، كل منهما باتجاه الآخر، في محاولة للوصول إلى الكرة القادمة. إذاً، حدث الاحتكاك على مستوى اليدين وهذا أمرٌ طبيعي، لا وجود لركلة جزاء، المخالفة الحقيقية أن يمد المدافع ذراعه نحو وجه اللاعب ويحرمه من لعب الكرة، وهذا لم يحصل. الحكم اتخذ قراراً صحيحاً باستكمال اللعب، وعملية العودة إلى تقنية الفار ليست حتمية، على اعتبار أن الأخير حين يراجع قرارات الحكم يُصادق عليها ويتأكد منها، بالتالي لا داعي للذهاب إلى الشاشة، إلا إذا كان هناك اختلاف بين قرار الحكم الرئيسي وحكام الفار، وهذا لم يحصل.

وعن مطالبة طرد دي بول، لاعب أتلتيكو مدريد، قال الحكم الدولي السابق: "في الدقيقة 29، لا وجود لمخالفة تستحق الطرد على رودريغو دي بول، كرة مشتركة بين اللاعبين، الكرة كانت أقرب للاعب الأرجنتيني الذي استطاع أن يصل إليها بقدمه اليمنى ويبعدها إلى الأمام، إلا أن لاعب تشيلي سوازو قام بعملية زحلقة بشكلٍ عرضي، وقام بالانزلاق ومدّ قدمه اليمنى باتجاه الكرة بعدما لعبها دي بول، فاصطدمت الكرة وهي في الهواء بأسفل القدم، وابتعدت عنها إلى الجهة اليسرى، وهنا قدم دي بول بعد لعب الكرة ستسقط على الأرض، وهنا أيضاً لم تكن قدم سوازو قريبة من اللاعب الأرجنتيني، لكنها بعدما ابتعدت الكرة حصل تقارب إلى المكان نفسه، وهنا سقطت القدم اليمنى لدي بول وهذا شيء طبيعي، ثم جاءت بعدها ساق سوازو الممدودة متأخرة، ليست هناك بطاقة حمراء وليس هناك أي عنف زائد".

المساهمون