هل حُرم الترجي من ركلتي جزاء أمام مازيمبي؟ جمال الشريف يجيب بالدليل

22 أكتوبر 2023
جمال الشريف يحسم الجدل (العربي الجديد)
+ الخط -

شهدت المباراة بين مازيمبي الكونغولي والترجي التونسي، الأحد، في ذهاب ربع نهائي "الأفريكان ليغ"، بعض الحالات التحكيمية المثيرة للجدل، قبل أن يحسمها النادي الكونغولي بهدف نظيف.

وطالب الترجي الرياضي بركلة جزاء في الشوط الأول، بعد سقوط مهاجمه كيبا سو، لكن الحكم السوداني محمد إسماعيل، أمر باستمرار اللعب في قرار دعمه خبير التحكيم الخاص لـ"العربي الجديد"، جمال الشريف.

وقال الحكم الدولي السابق: "كانت الكرة تتحرك باتجاه المدافع، ما جعل مهاجم الترجي يقفز إلى الأمام في محاولة تقليص المسافة مع الكرة العرضية، ثم حاول تسديد الكرة بقدمه اليسرى، إلا أن المدافع حرّك قدمه اليمنى وراء الكرة مما جعله ينجح في خطفها عند تسديدها".

وتابع: "هنا ارتدت الكرة إلى الخلف وتابعت قدم اللاعب المهاجم حركتها فاصطدمت بقدم المدافع التي لمست الكرة أولاً، ولهذا لا توجد مخالفة، لأن اللاعبين حاولا لعب الكرة والإصابة حدثت عند الحالة التنافسية في سبيل الحصول على الكرة والسيطرة عليها، وقرار الحكم الذي كان قريباً كان قراراً سليماً".

وسجل الترجي هدفاً في الشوط الثاني، عبر لاعبه البرازيلي يان ساس الذي كان يبدو في موقف سليم، ولكن الحكم وبعد أن احتسب الهدف، تراجع عن قراره بعد تدخل حجرة "الفار"، وهو قرار دعمه الشريف أيضاً.

وعن حالة أخرى، قال جمال الشريف: "مرر لاعب الترجي الكرة إلى زميله رودريغيز داخل منطقة الجزاء الذي كان في موقف تسلل في لحظة تمرير الكرة إليه، حيث كان متقدماً بقدمه وساقه اليسرى وجزء من كتفه عن كتف آخر ثاني مدافع من الفريق المنافس".

وأوضح: "لم يتمكن الحكم من اتخاذ قرار صحيح، لأنه لم يكن متمركزاً مع ثاني آخر مدافع بشكل دقيق، وبالتالي أقر بشرعية الهدف في مرحلة أولى، وبعد ذلك جرى العودة إلى تقنية "الفار" التي بينت بشكل دقيق أن اللاعب كان في موقف تسلل".

وطالب محمد بن علي مدافع الترجي الرياضي، بمخالفة في نهاية المواجهة بعد سقوطه داخل منطقة الجزاء، غير أن الحكم كان له موقف مخالف واعتبر أن المدافع لم يرتكب خطأ، وهو قرار دعمه خبير التحكيم الخاص بـ"العربي الجديد".

ومضى الشريف قائلاً: "لا توجد مخالفة على المدافع تستوجب ركلة جزاء، حيث كان لاعب الترجي تحت مراقبة لصيقة من المدافع، وقد حاول لاعب الترجي تحضير الكرة لنفسه لتسديدها إلا أن الكرة ارتفعت ما جعل التسديد عملية صعبة، وهنا فضّل محمد بن علي القفز بكلتا القدمين في الهواء في سبيل الاستفادة من الالتحام بينه وبين اللاعب المنافس للتأثير على الحكم والحصول على ركلة جزاء، ولكن الحكم الذي كان قريباً من العملية احتسب مخالفة على المهاجم، لأنه قام بعملية سقوط مفتعل، ولهذا كان قرار الحكم صحيحاً".

المساهمون